رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

على هامش المهرجان الدوى الثالث لفنون السيرك..

بالصور..السيرك يُحيى الذكرى الرابعة للفنان "رماح"

مسرح

السبت, 07 يوليو 2012 14:34
بالصور..السيرك يُحيى الذكرى الرابعة للفنان رماحلقبه الفنان السيد بدير بـ"الرجل الكاوتشوك
خاص – بوابة الوفد :

يحيى السيرك القومى برئاسة الفنان محمد أبو ليلة الذكرى الرابعة للفنان الكبير حامد إبراهيم رماح الشهير بـ "الرجل الكاوتشوك"، وذلك فى الثامن من يوليو الجارى. 
وصرح الفنان محمد أبوليلة أن الاحتفال يأتى على هامش المهرجان الدولى الثالث للسيرك ؛ والذى بدأت أولى حفلاته إعتبارا من 19يونيو حتى 19 يوليو الجارى؛

وقد حقق المهرجان نجاحا كبيرا وإقبال جماهيريا غير متوقع؛ حيث أشاد الجمهور بروعة البرنامج والفقرات المقدمة؛ ويشارك فى المهرجان 6 دول هم مصر، أثيوبيا، روسيا، البرازيل ، أوزبكستان، البرتغال.
وأضاف أبو ليلة أن إحياء ذكرى الرعيل الأول من فنانى السيرك أقل مايقدم لأسماء هؤلاء العظماء، ممن حملوا على عاتقهم

بناء فن السيرك فى مصر؛ فرماح فنان بمعنى الكلمة لم يتكرر، ولم يأتى بعده بمن هو فى مستواه الفنى، حيث سافر إلى العديد من بلاد العالم وحصد الكثير من الجوائز فى المهرجانات العالمية فى مجال الاكروبات.
وعن مهارات رماح تحدث الفنان القدير الكابتن عادل رضا مدير عام البرامج بالسيرك القومى قائلا :" رماح فنان فريد من نوعه، ولديه مهارات أخرى بجانب فنون السيرك؛ فقد كان ماهرا فى فن النحت على الخشب والعاج، وكان يصنع العديد من الأشياء  كالميداليات والمجسمات من الطيور.
تشمل  الاحتفالية عروض لصور نادرة وفيديوهات لمعظم فنانى السيرك وأسرة الفنان، يتحدثون فيها عن مسيرته وإبداعاته الفنية، وذلك على الصفحة الخاصة بالسيرك القومى على موقع التواصل الإجتماعى " الفيس بوك ".
جدير بالذكر أن الفنان رماح ولد فى عام 1935 بقرية أبو غالب بمحافظة الجيزة، لقبه الفنان الراحل السيد بدير بـ "الرجل الكاوتشوك" نظراً للمرونة الفائقة التي كان يؤدى بها فقراته، وعندما التحق بالسيرك بدأ المران على حركة (البلانس استريت) أو ما يعرف باتزان المستوى؛ وذلك على يد خبير روسي، وبالتدريج بدأ يُجيد هذا النوع من الحركات الصعبة حتى صار أشهر لاعبي الأكروبات في مصر والوطن العربي.
وحصل الفنان رماح على وسام الدولة من الطبقة الثانية من الرئيس السادات، ودرع الرياضة من اليابان من الإمبراطور"هيروهيتو"، وشهادة تقدير من ألمانيا، كما نال عدة جوائز أخرى من الصين و روسيا.