رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"أرواح منسية"..دعوة لتقبل الآخر بروح مصرية سورية

مسرح

الأحد, 03 يونيو 2012 18:12
أرواح منسية..دعوة لتقبل الآخر بروح مصرية سورية
كتبت - دينا دياب:

بدأ المخرج السوري سمير حسين تصوير المشاهد الداخلية لمسلسل «أرواح منسية» بإحدي الفيلات بالمقطم، ويشارك في تصوير هذه المشاهد كل من الفنانة مادلين طبر ومروة أحمد، وتبدأ بطلة العمل صابرين

تصوير أول مشاهدها الأسبوع القادم في الديكور الأساسي بمدينة الإنتاج الإعلامي، وبعدها يسافر فريق العمل لإحدي الدول العربية بديلاً لسوريا نظراً لعدم تأمين فريق العمل هناك.
المسلسل إنتاج مصري - سوري بين الفنان فراس إبراهيم والمنتج إسماعيل كتكت، وتدور أحداثه حول قدرة الإنسان علي التغيير وتقبل الآخر، وهو بعيد تماماً عن السياسة لكنه إسقاط علي رغبة كل طرف في الحياة علي إبداء رأيه دون تقبل رأي الآخر، وهو ما يخلق دائماً حالة احتقان في المجتمعات العربية زادت بشكل كبير في الفترة الأخيرة.
وقال بطل ومنتج المسلسل فراس إبرهيم: أجسد شخصية صحفي منتدب بالعراق لتغطية أحداثها وتتغير حياته بمقتل زوجته وصديقه

في ظروف غامضة في العراق، وحينما يراجع مادة فنية يكتشف أن هناك خطأ في الجريمة ويبدأ في متابعة ملابساتها، حيث يتوجه إلي «بانسيون» يقابل فيه صديقاً له يتهمه بقتل زوجته ويدخل في منظومة لم يكن يتوقعها.. والمسلسل هو فكرة متعمقة، حيث تدور أحداثه حول فكرة استقبال الآخر، ويرصد طبيعة بعض الأشخاص المستسلمين لواقعهم في المجتمع بغض النظر عما إذا كان هذا الواقع إيجابياً أو سلبياً، خاصة أن الإنسان بطبيعته لا يحب أن يتغير كثيراً خوفاً علي حياته والطريقة التي يعيش بها، لكن في بعض الأحيان يأتي من يدخل علي حياتهم ويقلبها رأساً علي عقب، وتكون نتيجة التغيير أن تؤدي بعضهم إلي آفاق جديدة، بينما يتخوف آخرون من
هذا التغيير وينغلقون تماماً.
وقال: إن المسلسل يتناول إسقاطاً سياسياً اجتماعياً فلا ينبغي أن نكون في معزل عن الوضع الحالي، فهو يتناول فكرة تقبل الآخر التي أصبحت أزمة لدي الجميع الآن.
وعن استعداده للدور، قال: المسلسل لم يأخذ وقتاً طويلاً علي عكس مسلسل «محمود درويش» الذي تم التحضير له في عامين و«أسمهان» الذي تم تصويره في 4 أعوام، لكن «أرواح منسية» مسلسل اجتماعي تم اختيار السيناريو واختيار الأبطال المشاركين، وأماكن التصوير بسرعة، ولم نكن ننتوي المشاركة هذا العام لكن بموافقة الأبطال قررنا المنافسة في الماراثون الرمضاني.
المسلسل يضم 100 ممثل، منهم الفنان عزت العلايلي وصابرين بدلاً من ليلي علوي وعبدالرحمن أبوزهرة وميرنا المهندس وأمل رزق ومادلين طبر وعايدة رياض وحسام فارس ورامي غيط ونور السباعي وماهر عصام ومنير مكرم وطارق ريحان ومجدي بدر ومحمد متولي، ومن بينهم أربعة فقط من لبنان وسوريا هم: رندة الخطيب وبيرتا أبي راشد ومروة أحمد وسامي الشيخ.
المسلسل تأليف نبيل الملحم وإخراج السوري سمير حسين الذي قدم للدراما السورية العديد من الأعمال الدرامية من بينها «قاع المدينة» و«ليل ورجال» و«وراء الشمس».