رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشاف خبيئة فنية تاريخية فى معهد الموسيقى

د. إيناس عبد الدايم
د. إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية

أكدت د. إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، أنه تم العثور على خبيئة فنية ثمينة وجدت في إحدى الغرف السرية تحت خشبة المسرح بمعهد الموسيقى العربي، ويتراوح تاريخها ما بين 80 و100 عام.

وأسفر الحصر المبدئى للمقتنيات عن ما يقرب من 50 لوحة وصورة فوتوغرافية لرموز الموسيقى والغناء العربى منهم داود حسنى، الشيخ سلامة حجازى، يوسف المنيلاوى، وعازف الكمان محمود حسن صقر، والملحن ابراهيم القبانى، وزكريا احمد، سلامة حجازى، عبده قطر، إبراهيم عثمان، الدكتور محمود الحفنى، مصطفى رضا؛ بالاضافة الى صور لرموز أعلام الموسيقى الكلاسيكية الغربية مثل موتسارت، بيتهوفن، بيزيه وفيردى.
كما تم العثور على صور لمجموعة من الآلات الموسيقية التراثية التقليدية النادرة وصور لمبنى معهد الموسيقى خلال عشرينات القرن الماضي.
وقالت د.عبد الدايم – بحسب ما جاء في بيان أصدرته دار الأوبرا المصرية اليوم - إنه تم العثور على أكثر من 88 أسطوانة جرامافون مسجل عليها مجموعة نادرة من الأدوار، والطقاطيق، والموشحات والقصائد التى شكلت تاريخ ووجدان الموسيقى والطرب العربى منها نسخة من أسطوانة مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الآسية" لأم كلثوم تم تسجيلها عام 1928؛ وهى الاسطوانة التى كانت سببا في شهرتها، واسطوانة أسير العشق لـ "داود حسنى" التي تغنى بها

خلال مؤتمر الموسيقى العربية الذى أقيم عام 1932، واسطوانات لرموز الغناء العربي منهم أبو العلا محمد، عبد الحى أفندى حلمى، فتحية احمد، حافظ عاشور افندى، احمد حسنين، محمد افندى السبع، الشيخ سلامة حجازى، الشيخ سيد الصفطى، الشيخ يوسف المنيلاوى، الست منيرة المهدية، حافظ عاشور، الست بمبة وحيدة مصر، عمر الجعيدى، صالح عبد الحى، تقاسيم لـ سامى الشوا، محمد عبد الوهاب وموسيقى من تركيا والمغرب.
وأشارت عبد الدايم إلى أنها قررت تشكيل لجنة تضم نخبة من علماء التاريخ الموسيقى لتحديد القيمة التاريخية والفنية للمقتنيات وكيفية الاستفادة القصوى منها؛ على أن يتم وضع هذه الكنوز الموسيقية في مكتبة ومتحف الأوبرا؛ وإقامة معارض فنية تطوف مختلف أقاليم مصر ليتعرف الشباب على تاريخ الموسيقى العربية بمراحله الأولى التى نشأ عليها وبمن سطروا تاريخ الفن المصري والعربي.