«ويأتي النهار».. يرصد أسباب ثورة يناير

فن

الأحد, 27 مايو 2012 16:00
«ويأتي النهار».. يرصد أسباب ثورة يناير
كتبت - دينا دياب

انتهي المخرج محمد فاضل من تصوير 11 ساعة من مسلسل «ويأتي النهار». ويتبقي فقط 8 ساعات تصوير داخلي و4 ساعات خارجي ليصبح المسلسل جاهز للعرض الرمضاني قبل بداية الشهر.

وأكد المخرج محمد فاضل إن الأزمة المادية التي مرت بها شركة صوت القاهرة المنتجة للمسلسل لم تؤثر علي المسلسل بل علي العكس الشركة أوقفت التصوير في 7 مسلسلات ألا مسلسلي واقتربنا علي انهاء المشاهد الأساسية في ديكور الشقة لينتقل المسلسل بعدها لتصوير بعض المشاهد في الشارع ويسافر إلي سويسرا لتصوير أقباط المهجر هناك.
وقال فاضل ان المسلسل تدور أحداثه في إطار اجتماعي نرصد من خلاله الأسباب التي أدت لقيام ثورة يناير بالتفصيل، حيث نبدأ من أحداث المحلة في 2008، وحتي 11 فبراير 2011 لحظة تنحي مبارك، ويتخلل ذلك رصد للحركات الثورية التي ظهرت في هذه الفترة مثل حركة 6 أبريل بالإضافة إلي شرح المعاناة التي يعاني

منها المصريون بالخارج وخاصة أقباط المهجر بالإضافة إلي تشريح للطبقات المظلومة في المجتمع المصري، والتي تفاقمت أزماتها منذ فترة طويلة وزادت في الأيام الأخيرة قبل الثورة، وعن تغيير اسم المسلسل أكد فاضل أن المسلسل كان باسم «ربيع الغضب» لكننا غيرنا اسمه إلي «ويأتي النهار» للدلالة علي الأمل والتفاؤل وان غدا أفضل وهو ما ننادي به في المسلسل، وأضاف فاضل ان المسلسل هو تجديد لسلسلة أعماله التي يناقش فيها الواقع الاجتماعي المصري وما يمر به خاصة بعد مسلسل «السائرون نياما» الذي تعرض لظلم وقت عرضه لانه شرح المجتمع المصري كما هو دون تجميل وهو ما سيحدث أيضا في مسلسل و«يأتي النهار».
وقالت الفنانة فردوس عبدالحميد ان المسلسل هو بطولة جماعية لا يعتمد علي اسم نجم
بقدر اعتماده علي سيناريو مهم جدا يشرح تفاصيل الأحداث الأخيرة في عمر مصر خاصة وهو ما كان يحدث في السلطة من سرقة ونهب وتجاوزات علي حساب الفقراء، ويبرز المسلسل ان الملايين من الشرفاء في مصر من المثقفين والشباب وأصحاب الوعي كانوا هم الأمل في إحداث التغيير، وأجسد خلاله شخصية فتحية الفقيرة التي تبيع الشاي علي الرصيف وتشرح ما يحدث للفقراء وعمال الترحيلات، ومن المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل.
وأكد الفنان عزت العلايلي ان المسلسل يتناول حياة الأقباط بشكل كبير وهو الجديد في الأعمال الدرامية فلم يسبق أن مسلسله يسلط الضوء علي الأقباط وخاصة أقباط المهجر وحقوقهم والمعاملة السيئة التي كانوا يتعاملون بها في ظلم النظام السابق وأشرح ذلك من خلال شخصية (كمال جرجس) المحامي الحقوقي، الذي كان يعاني من الفساد السياسي ويضطهد لانه يقف في وجه النظام السابق الذي كانت تعيشه البلاد في ظل النظام السابق، وكان رافضا استمرار هذا الحكم الفاسد.
المسلسل تأليف مجدي صابر ويشارك في بطولته عزت أبوعوف وعمرو محمود ياسين وحسين الإمام وعبدالرحمن أبوزهرة وصفاء الطوخي وبهاء ثروت ونهي إسماعيل ومدحت تيخة وريم هلال وعلاء مرسي.