بمشاركة جاسم الرميحى ورضوان الإسلام والكركوتى

ورشة عمل لـمهرجان تروب فست أرابيا فى الدوحة

فن

السبت, 26 مايو 2012 18:41
ورشة عمل لـمهرجان تروب فست أرابيا فى الدوحةالمخرجان جاسم الرميحي ورضوان الإسلام
كتب - محمد فهمى

ينظم مهرجان تروب فست أرابيا ورشة عمل مجانية لصناعة الأفلام القصيرة لتشجيع المواهب المحلية على إخراج الأفلام القصيرة والمشاركة بالمهرجان الذي يعتبر النسخة العربية من أضخم المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة.

وسيقدم ورشة العمل المحلل السينمائي علاء كركوتي، والمخرج القطري جاسم الرميحي، إضافة إلى المخرج رضوان الإسلام، وستقام الورشة في كتارا، القرية الثقافية، مؤسسة الدوحة للأفلام في الدوحة، يوم الإثنين 28 مايو من الساعة 6.30 مساءً وحتى 8.30 مساءً.
وستتناول ورشة العمل صناعة الأفلام وتعريف المشاركين بـمهرجان تروب فست أرابيا الذي يعتبر مهرجان الأفلام القصيرة الأول من نوعه في المنطقة والذي يستهدف المخرجين الجدد والهواة، وكيفية تقديم فيلم بنجاح للمهرجان، مع التركيز على أن المهرجان يركز في

اختياره بالأفلام المشاركة على جودة وأصالة فكرتها، أكثر من تركيزه على جودة وتكلفة الإنتاج، فبعض الأفلام المشاركة بـمهرجانات تروب فست أرابيا صورت عن طريق فيديو كاميرا الهاتف المتحرك أو بتكلفة ضئيلة جداً. ويضع المهرجان ضمن أولوياته احتضان بيئة صناعة الأفلام القصيرة بالمنطقة والتي تشهد نمواً ملحوظاً، عن طريق تأمين منصة مهمة لإظهار أفلامهم أمام المجتمع ونخبة من هذا القطاع. وستجري فعاليات مهرجان تروب فست أرابيا في أبوظبي خلال شهر أكتوبر 2012.
وستلقي الورشة الضوء على كيفية إخراج فيلم قصير، كما سيتم عرض الأعمال المشاركة في نهائيات مهرجان تروب
فست أرابيا 2011، إضافة إلى كيفية استخدام رمز موضوع المهرجان "TSI"، والذي يعتبر من الشروط الأساسية للمشاركة، ورمز هذا العام هو رقم "2".
كما ستمنح ورشة العمل الفرصة للمشاركين من أجل طرح الأسئلة حول مهرجان تروب فست أرابيا ودور الأفلام القصيرة وتأثيرها على ازدهار قطاع الإعلام بالمنطقة.
وتتطلب مشاركة الأفلام في مهرجان تروب فست أرابيا توفر بعض الشروط، منها أن يكون الفيلم منتجاً خصيصاً للمهرجان، وأن يعرض للمرة الأولى فيه، وأن لا تتجاوز مدة الفيلم المشارك 7 دقائق، كما يجب أن تتمحور هذه الأفلام حول رمز موضوع معين تحدده تروب فست أرابيا ويتغير كل سنة، ويجب أن يكون مخرجوها من مواطني دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، جيبوتي، فلسطين -الضفة الغربية وقطاع غزة- ، الأردن، سوريا، لبنان، العراق، إيران، الكويت، السعودية، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، اليمن.