ضمن فعاليات الدورة الـ34 من المعرض العام..

بالصور..تكريم سبعة من رواد الحركة الفنية

فن

الأربعاء, 16 مايو 2012 15:27
بالصور..تكريم سبعة من رواد الحركة الفنية
خاص – بوابة الوفد:

يُكرم غدا د.صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية سبعة تشكيليين من رواد الحركة الفنية المصرية المعاصرة فى احتفالية كبرى؛ وذلك على هامش فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين

من المعرض العام وهم د. عبدالهادي الوشاحي, د. عبدالغني الشال, الناقد كمال الجويلي, د. محمد رياض سعيد صوان, الفنان محمد صبري , د.محمد طه حسين,  د. محمد ممدوح عمار .
ويحضر الحفل الفنانون المكرمون وأسر الراحلين، بالإضافة لعدد كبير من الفنانين والمثقفين، وذلك بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصري الحديث في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً .
يتضمن الحفل توقيع النسخ الأولى من كتاب "السنابل المضيئة" للناقد الفني محمد كمال الذي تم تكليفه بإعداد دراسة نقدية وتوثيقية لهؤلاء النخبة المتميزة من فنانينا، بجانب عرض مجموعة من روائع الأعمال المنتقاة للفنانين المكرمين.
وقال د.صلاح المليجي :"إننا إذ نقيم هذا الحفل لا نسعى لتكريم هؤلاء الرموز رفيعة المستوى فحسب فقد كرمتهم إسهاماتهم العظيمة على مدار قرن من الزمان فناً وعلماً جعلتهم يحتلون مكانة الخلود في الذاكرة ؛ إنما هي أيضاً محاولة منا لتوثيق مشوارهم الإبداعي والغوص

بالتحليل والدراسة النقدية في أعمالهم وأساليبها وبنائياتها وتقنياتها والحفاظ عليها للأجيال القادمة إيماناً بأهمية التواصل بين الأجيال".
كما أشار الناقد الفني محمد كمال بأن كتابه "السنابل المضيئة " محاولة للإبحار في إبداعات سبعة من رموز الحركة التشكيلية والنقدية المصرية؛ لفهم فلسفة تكريم هؤلاء الأعلام بمناسبة المعرض العام الرابع والثلاثين، كأبرز الأحداث الفنية على أرض وطننا العريق في إبداعه وثقافته.
فقد كان المشوار الفني لكل منهم بمثابة لبنة في معمار هذا النص الذى أردت من خلاله إبراز أحقيتهم فى التتويج على منصة الوطن الذى لا ينسى من يساهم فى نحت ملامحه على مر الزمان، عبر منهجية عقلية وحمأة وجدانية وشفافية روحية، كعناصر واجبة دوماً لبناء الكيان الإبداعي.