رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لأول مرة فى الدورة المقبلة لـمهرجان الإسماعيلية

"نظرة إلى الماضى" تُعيد اكتشاف بدايات كبار المخرجين

مسرح

الأحد, 13 مايو 2012 17:49
نظرة إلى الماضى تُعيد اكتشاف بدايات كبار المخرجينالناقد أمير العمري مدير المهرجان
كتب - محمد فهمى:

كشف الناقد أمير العمري مدير مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة عن إطلاق قسم جديد في الدورة المقبلة من المهرجان تحت عنوان "نظرة إلى الماضي - نوستالجيا مصرية"، ويهدف إلى إعادة اكتشاف الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة التي قدمها كبار المخرجين في بدايات مشوارهم السينمائي.

وقال العمري إن الهدف من هذا القسم هو خلق حوار بين الأجيال والتعرف على إنتاجات المخرجين المعروفين في مجالي السينمائية التسجيلية والروائية القصيرة، وكذلك ترميم

هذه الأفلام وجعلها صالحة للعرض في المراكز الثقافية والسينمائية داخل وخارج مصر، انطلاقاً من الرؤية الجديدة للمهرجان وهي ألا يقتصر دوره على استهلاك الأفلام فقط وإنما إعطاء الفرصة لإعادة عرضها طوال العام ليكون تأثير المهرجان مستمراً وخارج إطار فترة انعقاده.
ومن أبرز الأفلام التي ستعرض في قسم "نظرة إلى الماضي"، "البطيخة" وهو فيلم روائي قصير لـمحمد خان إنتاج عام
1969، وأربعة أفلام تسجيلية لـداود عبد السيد، وفيلم المقايضة لـعاطف الطيب، وفيلم حياة جديدة تأليف رأفت الميهي وإخراج أشرف فهمي، وفيلم طبول لـسعيد مرزوق وفيلم معطف لـحسين كمال.
وسيتم تحويل الأفلام إلى نسخ ديجتال صالحة للعرض الجماهيري، وإهدائها للمراكز الثقافية والمهرجانات السينمائية، كما سيحضر بعض صناع هذه الأفلام النقاشات التي ستتم بعد عرضها خلال المهرجان.
يذكر أن الدورة الخامسة عشرة من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة ستقام في الفترة من 23 إلى 28 يونيو المقبل، وهي من تنظيم المركز القومي للسينما، وسيعلن المهرجان تباعاً عن تفاصيل ومفاجآت تخص الدورة المقبلة.