بالصور.. متحف مختار يُخلد إبداع رائد النحت المصرى

فن

الأربعاء, 09 مايو 2012 16:07
بالصور.. متحف مختار يُخلد إبداع رائد النحت المصرىيضم المتحف مقتنيات مختار
خاص- بوابة الوفد:

يفتتح د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة متحف "محمود مختار" بعد الانتهاء من عملية تطويره وتجديده؛ وذلك في تمام السابعة مساء الأحد الموافق 13 مايو؛ وبحضور الفنان أحمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض ولفيف من الفنانين والرموز الثقافية وجمهور ومحبي تراث الراحل العظيم وإبداعه الفني.

وصرح د. صلاح المليجي بأن الافتتاح يأتي مواكباً لذكرى ميلاد العظيم الراحل محمود مختار (10 مايو 1891) أحد أبرز وأهم النحاتين في التاريخ الفني المعاصر، والذي كان النموذج للفنان المنشغل بقضايا وطنه وهموم مواطنيه؛ ليخرج إبداعه من رحم

البيئة بسيطاً كبساطة أهلها، عميق المعنى عمق رؤيته وبصيرته الفنية، صعب المنال من أن يحاكيه غيره في تقنيته وبراعة أسلوبه؛ فحق لإبداعه أن يكون ممثلاً شرعياً لضمير هذا الوطن ووجدانه.
وأضاف المليجي أن المتحف يُعد تخليداً وتوثيقاً لإبداع رائد النحت المصري المعاصر محمود مختار (1891 – 1934) بما يمثله من قيمة فنية وثقافية كبيرة على الساحتين المصرية والعالمية، وكذلك الحقبة التاريخية التي عاش بها، وقد كان المتحف جزءاً من خطة
لقطاع الفنون التشكيلية؛ لتطوير وترميم وصيانة عدد من متاحف مصر القومية والفنية.
وقد خضع المتحف لعملية تحديث وتطوير باستخدام أحدث أساليب وفنون العرض المتحفي؛ وتم تزويده بأحدث أنظمة الحماية الأمنية مع الاحتفاظ بالطابع المعماري للمتحف لما يحويه من مجموعة رائعة من أعمال الفنان الإبداعية ودوره في تقديم رسالة راقية من التنوير والوعي الفكري والفني.
يرجع تاريخ متحف مختار إلى عام 1952 حيث كان وقتئذ ملحقاً بمتحف الفن المصري الحديث، وفي 24 يونيو عام 1962 تم افتتاح المتحف في مقره الحالي والذي قام بتصميم مبناه المهندس الكبير الراحل "رمسيس ويصا واصف" في موقع متميز بجزيرة الزمالك ليكون وقتها أول مبنى يتم بناؤه بغرض أن يكون متحفاً لإبداعات فنان مصري.