الرقابة ترفض "السجينة" وتوافق علي "جرح سطحي"

فن

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 17:00
الرقابة ترفض السجينة وتوافق علي جرح سطحيسيد خطاب رئيس جهاز الرقابة
كتب - محمد عبدالجليل:

تقدم المؤلف يسري عبدالهادي بشكوي للجنة التظلمات بجهاز الرقابة علي المصنفات الفنية وذلك بعد رفض المعالجة الخاصة بفيلمه «السجينة».

تدور أحداث الفيلم حول وقائع حقيقية علي حد تعبير المؤلف من خلال شخصية تدعي «سلطان» الذي ينشق عن جماعة الجهاد عام 1981 ويتعاون مع مباحث أمن الدولة من أجل إلقاء القبض علي بعض الهاربين من الجماعة، وغيرها من الحوادث والممارسات التي تكشف تواطؤ بعض رجال الدين مع

الشرطة واستغلالهم هذه العلاقة من أجل تحقيق مصالح شخصية.
وفي نفس الوقت يقوم سلطان بالزواج من فتاة تدعي سلمي بعد قتل زوجها ويطلق عليها لقب «أم المؤمنين» وتضطر للعيش معه كسجينة خوفا من بطشه بعد أن قام بقتل زوجها قبل ذلك من أجل أن يتزوجها.
وأبدي الدكتور سيد خطاب رئيس جهاز الرقابة اعتراضه علي المعالجة الأولية
للفيلم مؤكدا حق المؤلف في التظلم، وأشار الي أن الفيلم مرفوض بسبب إظهاره لرجل الدين بشكل سيئ بطريقة مبالغ فيها، وأكد سيد خطاب أن الرقابة اشترطت علي المؤلف ضرورة تغيير اسم زوجته بدلا من «أم المؤمنين»، وأضاف خطاب أن المعالجة رفضت بسبب مخالفتها للقانون رقم 430 لسنة 1995 الذي يهدف الي حماية الآداب العامة والمحافظة علي الأمن والنظام العام ومصالح الدولة العليا.
من جانب آخر أشار خطاب الي أن الرقابة أجازت الحلقات الأول من سيناريو «جرح سطحي» تأليف بلال فضل وإخراج حسام الجوهري بطولة حنان ترك.