رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

داردين يترأس لجنة تحكيم مهرجان "كان"

مسرح

الأحد, 01 أبريل 2012 20:38
داردين يترأس لجنة تحكيم مهرجان كان جون بيير داردين
كتبت- نرمين حسن:

تصل إلى مهرجان كان السينمائي الدولي يوم 25 مايو المقبل لجنة تحكيم المؤسسة السينمائية والأفلام القصيرة، ويرأسها هذا العام المخرج والسيناريست البلجيكى جون بيير داردين، الذى فاز مع شقيقه لوك العام الماضى بالجائزة الكبرى عن فيلم "طفل على الدراجة"؛ بعد حصوله على جائزتى السعفة الذهبية عام 1999 عن فيلم "روزيتا" وعام 2005 عن فيلم "الطفل" وجائزة أفضل سيناريو عام 2008 عن فيلم "صمت لورنا".

وتتكون لجنة التحكيم من 5 سينمائيين

وأدباء وهى الممثلة الكندية أرسينيه كانجيان والمخرج والسيناريست البرازيلى كريم أينوز والكاتب والسيناريست والمخرج الفرنسى إيمانويل كارير ومدير التصوير والمخرج الصينى يو ليك واى.
وتتولى اللجنة اختيار فيلم من بين أفلام مدارس السينما ؛ وتبلغ قيمة الجوائز الثلاث الأوائل 15 ألف يورو و11 ألفا و250 يورو و7 آلاف و500 يورو.

وتعلن النتائج يوم 25 مايو المقبل يعقبها عرض للأفلام الفائزة،

كما تتولى الجنة الفيلم الفائز بالجائزة الذهبية من الأفلام القصيرة وستعلن ضمن جوائز المهرجان فى الحفل الختامى الذى سيقام فى 27 مايو القادم.
يذكر أن جائزة المؤسسات السينمائية بدأت عام 1998 وتقدم للمخرجين الموهوبين بالمدارس السينمائية المتخصصة وقد تألق عدد كبير من الفائزين بتلك الجائزة فى إخراج الأفلام الروائية الطويلة بل وفاز بعضهم بعد ذلك على جوائز مهرجان كان السينمائى عن أفلام روائية مثل فيموخى جياسيندارا "الفائز بجائزة الكاميرا الذهبية عام 2005" كورنيليو بورمبويو _ مهرجان الكاميرا الذهبية لعام 2006 وجيسيكا هوسنر التى فازت بجائزة نظرة ما عامى 2001 - 2004