رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..ليلى علوى تحتفل بـ"الحملة الفرنسية"

مسرح

الاثنين, 26 مارس 2012 11:26
فيديو..ليلى علوى تحتفل بـالحملة الفرنسيةجانب من المؤتمر الصحفى للمسلسل
كتب - محمد فهمى :

احتفلت أمس الفنانة ليلى علوي بمسلسل "الحملة الفرنسية علي مصر" من إنتاج شركة ايبلا للإنتاج السينمائي والتليفزيوني من خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة المنتجة وحضره أبطال المسلسل سامح الصريطي، ومحمد أبو داود وهادي الجيار وفرح يوسف وأروى جودة والمخرج شوقي الماجري.

يتناول المسلسل فترة الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت، حيث يلقي الضوء على الحياة الاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت من خلال سيرة إحدى العائلات المصرية، مع رصد لأهم الأحداث التي أثرت في المجتمع المصري عموما، بداية من معركة شبراخيت بين نابليون ومراد بك قائد المماليك، مرورا بثورتي القاهرة الأولى والثانية، وحتى خروج الحملة مهزومة من مصر.
وقالت الفنانة ليلى علوى خلال المؤتمر إنها تظهر خلال أحداث المسلسل بشخصية "نفيسة" أم المماليك وهى شخصية حقيقية في التاريخ من أصل شركسى، وتتحدث اللغة العربية والفرنسية والتركية، ولها دور مهم جدا فى التغيرات التي حدثت في تلك الفترة.
وأضافت ليلى أن الشخصية رغم أنها ليست بطلة العمل إلا أنها مهمة ومحورية فقد تعلمت منها وقرأت عنها كل ما

توفر من معلومات.
وأوضح الفنان سامح الصريطي أنه يظهر خلال المسلسل بشخصية منشد ديني يحترف الغناء الصوفي رغم معاناته من مرض في عينه مشيراً إلى أن الشخصية جديدة ولم يقدمها من قبل.
وأشار الصريطي إلى أن مهندس الديكور عادل مغرى قام بعمل قرية كاملة بشكل أظهرها طبيعية وكأنها تعود لتاريخ الحملة الفرنسية التي تدور خلالها أحداث المسلسل.
وقال المخرج شوقي الماجري إن المسلسل مكون من 30 حلقة، بطولة النجمة ليلى علوي، شريف سلامة، سوسن بدر، فرح يوسف، أروى جودة، سامح الصريطي ومجموعة كبيرة من الممثلين بالإضافة إلى عدد من الممثلين الفرنسيين، حيث يجسد شخصية القائد "نابليون وبونابرت" النجم الفرنسي جريجوار كولين، وتأليف عزة شلبي، مادة تاريخية حلمي شلبي، مهندس الديكور عادل مغربي، تصميم أزياء سهى حيدر ومدير التصوي Zbigniew Rybczynski، والمنتج الفني صلاح طعمة.
وعن أهمية العمل صرح الماجري، بأن أهمية المسلسل تكمن في أنه يحاكي
الواقع الذي نعيشه اليوم في مصر، ويلقي الضوء على أحداث تاريخية تشبه أو تتطابق مع الحاضر.
واعتبر الماجري أن التحدي الحقيقي لهذا العمل هو في استعراضه لهذه المرحلة المهمة والمحورية من تاريخ مصر لتصل للمشاهد بشكل معبر ومنصف.
وقالت المؤلفة عزة شلبي: "المسلسل حالة استثنائية لأن إعادة صياغة التاريخ وتجسيد شخصيات درامية مر علي وفاتها أكثر من مائتي عام دفعني للبحث التاريخي الدقيق والاستعانة بالمراجع والمتخصصين".
وتضيف شلبي: "ما يجعل التجربة استثنائية هو مزج الخيال الدرامي مع التاريخ ليصبح عملا من نوع الدراما التاريخية، وليس توثيقا لأحداث أو سيرة ذاتية لأشخاص".
من جانبه أكد المنتج هلال أرناؤوط، أن المسلسل من أضخم الأعمال إنتاجيا، حيث أن أحداثه التي تدور في نهاية القرن الثامن عشر، استدعت بناء ديكورات ضخمة في مدينة الإنتاج الإعلامي، تجسد تلك المرحلة التاريخية، بالإضافة إلى بناء قرى أخرى على النيل، على أن يتم تصوير باقي الأحداث في الأماكن الطبيعية وفي العديد من المدن المصرية .
وأضاف أرناؤوط انه نظرا لكثرة الشخصيات و تنوعها, جيوش بونابرت, المماليك, الشخصيات المصرية، جعلت عملية تصميم وتنفيذ الأزياء دقيقة حيث الأعداد كبيرة والأنماط مختلفة.
يذكر أن مسلسل "الحملة الفرنسية علي مصر" من انتاج شركة ايبلا الدولية للإنتاج السينمائي والتليفزيوني وتليفزيون روتانا، وA.R.T ومن المقرر أن يكون جاهزا للعرض التليفزيوني أول أيام شهر رمضان المقبل 2012.

شاهد فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=9aOTgjDv5tw