رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

احتفاء بذكرى ميلاد الراحل عبد الهادي الجزار

وزير الثقافة يفتتح معرض "ذكرى"

مسرح

الجمعة, 16 مارس 2012 14:02
وزير الثقافة يفتتح معرض ذكرى
خاص- الوفد:

افتتح د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة و ا.د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً بعنوان " ذكرى " إحياءً لذكرى ميلاد المبدع الراحل عبد الهادى الجزار تستضيفه قاعة أبعاد بمتحف الفن المصري الحديث، بحضور ليلى عفت حرم الفنان الراحل وأبنائه ولفيف من محبي الفنون التشكيلية والفنانين والجمهور.

وضم المعرض أعمالا تُعرض لأول مرة للفنان عبد الهادي الجزار حيث تم عرض 35 عملاً فنياً منهم عشرة

أعمال من مقتنيات المتحف وخمسة وعشرين عملاً فنياً من مقتنيات أسرة الفنان التي لم تُعرض من قبل، وأتي في إطار خطة قطاع الفنون التشكيلية لتكريم رموز ورواد الحركة التشكيلية المصرية الذين شاركوا بإبداعهم في رسم ملامح حركة النهضة الثقافية والفنية المصرية في القرن الماضي، ومن بين هؤلاء الراحل العظيم الفنان عبد الهادي الجزار الذي
يُعد أحد أهم العلامات البارزة في تاريخ الفن المصري المعاصر بإنتاجه الخالد رفيع المستوى عبر به عن البيئة الشعبية وتفاعل مع أحداث وطنه في عصره بأسلوب تحليلي نفسي عميق جعلت من عمره القصير فترة هامة ومضيئة في سجل الإبداع والمبدعين.
وتنقسم حياة عبد الهادى الجزار الفنية إلى مرحلتين أساسيتين هما: مرحلة الأساطير الشعبية، ومرحلة الإنسان والتكنولوجيا. وبينهما مرحلة قصيرة بين عامى 1960و1962 كان أميل فيها إلى التجريد، وكان للجزار دوراً في حياة مجتمعه منشغلاً بهموم وطنه والناس حتى وفاته سنة 1966 وهو فى سن الواحد والأربعين.