رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

نظيف: "الأندلس حبى" رؤية كوميدية للهجرة غير الشرعية

مسرح

الاثنين, 27 فبراير 2012 14:54
نظيف: الأندلس حبى رؤية كوميدية للهجرة غير الشرعيةمحمد نظيف وأسماء حضرمي خلال الندوة
كتب – محمد شكر :

أقيمت على هامش فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الافريقية ندوة للفيلم المغربي "الأندلس حبي" أدارها الناقد أشرف بيومي وشارك فيها من فريق العمل المخرج محمد نظيف وبطلة الفيلم أسماء حضرمي.

أشار المخرج محمد نظيف الى أن الفيلم يتناول ظاهرة الهجرة غير الشرعية وحلم الشباب العربي والأفريقي للوصول للضفة الاخرى واوروبا؛ وهم غير مستعدين لهذه الضفة سواء تعليميا أو ثقافيا ، ولذلك اختار بطل الفيلم مدرسا لينبه الى خطورة تردي مستوى التعليم في القارة السمراء بصفة عامة وفي المغرب بصفة خاصة.
وأوضح نظيف أن الفكرة جاءت من كاتب

السيناريو عمر الصاغي حيث عملا سويا لتطويرها لتتناول ظاهرة الهجرة غير الشرعية أو قوارب الموت من وجهة نظر كوميدية؛ لأن الكثير من الأفلام السابقة سواء في المغرب العربي أو الدول الأفريقية تناولت مآسي الهجرة غير الشرعية بصورة درامية ومفجعة للمشاهد ،لكن فريق العمل فضل أن يقدم الكوميديا السوداء لتحذر من هذه الظاهرة وأيضا ضرورة الاهتمام بالشباب العربي والأفريقي وتدريبه وتعليمه.
كما أعرب نظيف عن سعادته بأن الفيلم تزامن عرضه وإنتاجه مع
ثورات الربيع العربي في مصر وتونس وليبيا واليمن وجاء مواكبا لحركة الشباب المغربي في الشارع والمطالبة بالتغيير وسقوط الانظمة الفاسدة.
وأضافت أسماء الحضرمي بطلة الفيلم انها سعيدة بالعمل في هذا الفيلم والحضور به إلى الأقصر وأن الفيلم ضم ممثلين من جنسيات مختلفة,وهم ممثل جزائري وآخر من توجو وثالث من الكاميرون ورابع من الكونغو وهو ما أعطاها خبرة خاصة للتعرف على آليات التمثيل في كل دولة من هذه الدول؛ وأنها تطمح في هذه الفكرة أن ترى أفلام افريقية بنفس التنويعة التى يحملها الفيلم ومشاركة صناع الأفلام الأفارقة في فيلم واحد بغض النظر عن الجنسيات أو الثقافات في فريق العمل لأن هذا يعطي بعداً آخر عند تصوير أو توزيع الفيلم .