رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.مناقشة "الفن الحرام" فى الصحفيين

مسرح

الخميس, 16 فبراير 2012 19:19
فيديو.مناقشة الفن الحرام فى الصحفيينجانب من الندوة
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

أقامت اللجنة الثقافية فى نقابة الصحفيين مساء اليوم مؤتمراً صحفياً لعرض كتاب "الفن الحرام" للكاتب الصحفى أيمن الحكيم، وذلك وسط حضور المخرج القدير جلال الشرقاوي والسيناريست عاطف بشاي وعدد من المثقفين والأدباء.

وطالب المشاركون بعدم تحجيم الإبداع ولا تقييد المبدعين وتخويفهم بدعوات الكفر والالحاد.
وأكد مؤلف الكتاب أيمن الحكيم أن الموضوع الذي يدور حوله الكتاب وهو حرمة الفن ومن يعملون فيه، وهو موضوع قديم الظهور حيث بدأ منذ عصر الإسلام الاول عندما خرج البعض ليحرم هذا وذاك مع ان الإسلام لم يحرم الشعر ولم يحرم صحابة الرسول والخلفاء الزخارف الإسلامية والعمارة

وغيرها من الفنون.
وأشار إلى أنه استهل الكتاب الذي كتب مقدمته الدكتور مصطفى محمود قبل رحيله، بموضوع سطوع نجم السلفيين على الساحة السياسية، وخاصة بعد قيام الشيخ عبد المنعم الشحات بوصف فن وأدب نجيب محفوظ بأنه منحل ومنحط، وهو ما جعل تقديم الكتاب في هذا الوقت ذا ضرورة ملحة.
ومن ناحيته، أكد الكاتب والمخرج المسرحي جلال الشرقاوي أن قضية اضطهاد الفن والفنانين قديمة، ودلل على ذلك بالراحل يوسف وهبي، والذي تمت مهاجمته واتهامه بالكفر عقب نشر الصحف
أنه معروض عليه تقديم شخصية النبى محمد صلى الله عليه وسلم في فيلم سينمائي ليضطر وهبي لأن يخرج وينفي ذلك في بيان رسمى، وأشار إلى أن موسيقار الأجيال يوسف بك وهبى لم يكن بأحسن حال حيث تم اتهامه بالالحاد وقدم إلى المحاكمة بسبب أغنيته "من غير ليه".
وأكد الشرقاوي أن آخر ما وصل إليه تحريم الفن وركوب الموجة كان على يد الشيخ خالد الجندي، والذي افتى بأن كل أغاني أم كلثوم حرام، رغم أنها قدمت لمصر مالم يقدمه الجندي نفسه.
ومن ناحيته، أكد السيناريست عاطف بشاي أن فيلم "الرسالة" والذي حقق نجاحاً كبيراً في العالم كله مازال ممنوعاً من العرض في مصر حتى الآن، رغم تصويره وعرضه على كل القنوات الفضائية منذ أكثر من عشرين عاماً.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=6_AyiVcLmqQ