رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يسرا وبسمة وهند ومنة

4 نجمات بمهرجان السينما الأفريقية الأول

مسرح

الخميس, 16 فبراير 2012 17:00
4 نجمات بمهرجان السينما الأفريقية الأول
كتبت - دينا دياب:

نفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تأجيل إقامة الدورة الأولي للمهرجان بسبب سوء الأحداث الأمنية، واصدرت بيانا بتحديد موعد اقامة المهرجان في الفترة من 21 فبراير حتي 28 من نفس الشهر، الذي كان مقررا اقامته في مركز الابداع الاثنين الماضي.

 

يقام المهرجان تحت رعاية مؤسسة شباب الفنانين المستقلين لرئيسها الكاتب سيد فؤاد تتكون لجنة تحكيمه من المخرجين محمد خان وسعد هنداوي وهالة خليل والكاتب عطية درديري، والفنانين منة شلبي وعمرو واكد.

وارسل مجموعة من الفنانين ردهم بالموافقة علي حضور المهرجان من بينهم يسرا وليلي علوي وعمرو واكد وبسمة وهند صبري ولبلبة ومحمود حميدة وهاني

رمزي وصلاح عبد الله وهاني سلامة وعمرو عبد الجليل وسمير سيف وناصر عبد الرحمن وداود عبد السيد وهاني فوزي وحسين القلا.

يشارك في المهرجان 7 أفلام مصرية منها 3 افلام قصيرة و4 طويلة، يعرض منها علي هامش المهرجان فيلم «كف القمر» للمخرج خالد يوسف وفيلم «أسماء» لعمرو سلامة، كما يعرض فيلمان داخل المسابقة الرسمية للافلام القصيرة وهما «الخروج من القاهرة» لأحمد عبد الله وهي المرة الاولي التي يعرض فيها في مصر بعد عرضه في مهرجان دبي، و«مولود في 25

يناير» لأحمد رشوان والذي تم اختياره ليمثل مصر بدلاً من فيلم «ريم ومحمود وفاطمة» للمخرج يسري نصر الله الذي لم ينته حتي الآن من عملية المونتاج والمكساج الخاصة به.

ويعرض في الافتتاح الفيلم الاثيوبي «تيزا» للمخرج هايلي جريما، وتدور احداثه حول قصة طبيب أثيوبي شاب، غادر بلاده في الثمانينيات وعاش سنوات طويلة في ألمانيا الشرقية (السابقة) حيث درس هناك الطب، ثم قرر العودة إلي بلاده للقيام بدور فاعل في محيطه الاجتماعي ومساعدة أهل بلده والمساهمة بخبرته وما حصله من علم في علاجهم وعندما يعود يجد نفسه محاصرا بشتي أنواع المشاكل.

يذكر ان المهرجان يهدي دورته الأولي لروح المخرج الراحل رضوان الكاشف وسيتم إصدار كتابين هما «أعلام الإخراج في القارة السوداء» للناقد سمير فريد وكتاب «سينما أفريقيا السوداء» ترجمة الناقد محمود علي.