رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أول فيلم يعتبر 25 يناير ثورة غير كاملة

الجمهور الأميركى يشاهد "½ ثورة" فى مهرجان ساندانس

مسرح

الاثنين, 23 يناير 2012 18:05
الجمهور الأميركى يشاهد ½ ثورة فى مهرجان ساندانس
كتب - محمد فهمى:

يشهد مهرجان ساندانس السينمائي ستة عروض للفيلم الوثائقي ½ ثورة في أول عرض للفيلم داخل الولايات المتحدة الأميريكية، وهو المهرجان الذي بدأت فعالياته يوم الخميس الماضي وتستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

ويعد فيلم ½ ثورة أول فيلم مصري يشارك رسمياً في المهرجان منذ تأسيسه، وأول فيلم وثائقي عربي في المسابقة الرسمية منذ عام 2008 عندما شارك الفيلم الأردني إعادة خلق للمخرج محمود المسَّاد.
½ ثورة من إخراج المخرج الفلسطيني الدنماركي المعروف عمر شرقاوي ويشاركه في الإخراج مدير التصوير والمخرج المصري الأميركي كريم الحكيم، وكان الفيلم قد عُرض في الدورة الثامنة لمهرجان دبي السينمائي الدولي في شهر ديسمبر من العام الماضي.
ويعد ½ ثورة هو أول فيلم اعتبر أن ثورة 25 يناير التي قامت في مصر لم تكن ثورة "كاملة"، وهو ما أثبتته

الأحداث الأخيرة في مصر. 
وتم اختيار اسم الفيلم منذ الأيام الأولى بعد تصويره، حيث اعتبر عمر وكريم في عام 2011 أن العنوان يعبر تماماً عما حدث للثورة المصرية التي ما زالت مستمرة حتى الآن. وأطلق فريق الفيلم موقع إنترنت يعد الأول من نوعه لفيلم وثائقي عن الثورة.
ويمثل الفيلم تجربة عاطفية تعكس تجربة شخصية من الربيع العربي، حيث تحاول مجموعة من الأصدقاء من سكان وسط المدينة البقاء معاً على مدار اليوم الأول من أيام الفوضى العارمة التي حلت بمصر مع بدء الثورة.