رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور..الأوبرا تحتفل بذكرى ميلاد طاغور الـ150

مسرح

الاثنين, 16 يناير 2012 13:03
بالصور..الأوبرا تحتفل بذكرى ميلاد طاغور الـ150أحيا الحفل فرقة "سوميترا جوها" الهندية
كتبت - رانيا علي فهمي:

احتفل مركز مولانا أزاد للثقافة الهندية التابع لسفارة الهند بالقاهرة مساء أمس في دار الأوبرا بالذكرى المائة والخمسين لميلاد الشاعر والمفكر الهندي رابندراناث طاغور، والذي يُعد أول شخصية من قارة آسيا تحصل على جائزة نوبل؛ وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.

أحيا الحفل فرقة "سوميترا جوها" وهي إحدى المغنيات الكبار اللائي يقمن بأداء الأغنيات التي تصاحبها الموسيقى الهندوستانية الكلاسيكية (الموسيقى الكلاسيكية لشمال الهند) وكذلك أغنيات رابيندرا سانجيت (وهي أغنيات ألفها

ولحنها رابندراناث طاغور)، وقد فازت الفنانة مؤخرا بجائزة بادماشري الوطنية الهندية ومنحها إياها رئيسة الهند.
كما استمتع الجمهور بمشاهدة العرض المسرحي "شياما" من بطولة الراقصة الكلاسيكية كابيري تشاتيرجي، والذي يُصور مأساة رومانسية بولاية البنغال، قام بتأليفها طاغور في عام 1939 لتكون آخر عمل فني يقدمه للمسرح.
ويمزج العمل بين الغناء والرقص الذي ابتكره طاغور وأطلق عليه اسم "رابندرانيثيا" وتقوم
كابيري تشاتيرجي بأداء دور شياما، وهي راقصة في البلاط تقع في حب تاجر أجنبي يتم سجنه ظلما ويُواجه تهديدا بتوقيع عقوبة الإعدام عليه اذا لم تقبل شيما عرض الزواج من أحد الأشخاص المعجبين بها، ليحل محل التاجر؛ ويقوم باسانتا موكيرجي بأداء دور كوتال الحارس.
يُذكرأن المجلس الهندي للعلاقات الثقافية سيُنظم حفلات  للفرقتين بعدد من المحافظات المصرية, الأولى بقصر ثقافة الإسماعيلية يوم 16 يناير الجاري ؛ والثانية على مسرح سيد درويش بالإسكندرية يوم 18 يناير  ؛ وحفلة أخرى بأكاديمية الفنون بالجيزة في20 يناير 2012 وبقصر ثقافة بني سويف في21 يناير  .

شاهد الصور