رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إنذار حريق يفسد افتتاح مهرجان «طليمات»

مسرح

السبت, 24 ديسمبر 2011 19:55
إنذار حريق يفسد افتتاح مهرجان «طليمات»
كتب ــ علاء عادل:

افتتحت أمس فعاليات مهرجان المسرح العربى «زكى طليمات» الذى ينظمه المعهد العالى للفنون المسرحية التابع لأكاديمية الفنون وتستمر فعالياته حتى 30 ديسمبر الجارى.

والدورة التاسعة والعشرون للمهرجان مهداة لأديب نوبل نجيب محفوظ احتفالاً بمئويته فى تقليد جديد يتبعه المهرجان للمرة الأولى.
بدأ الاحتفال الذى غاب عنه رئيس الأكاديمية سامح مهران متأخراً عن موعده لما يقرب من الساعتين بعد غرق المسرح بالمياه عقب انطلاق إنذار الحريق ووسائل الإطفاء التلقائى للمرة الثانية على التوالى فى أقل من شهرين مما تسبب فى تلف بعض أجهزة الإضاءة وابتلال الكراسى بالمياه وهو ما أدى لانزعاج الحضور وتأخير بداية المهرجان.
وبعد ساعتين تقريباً قام د. أيمن الشيوى بتقديم فقرات الحفل التى تضمنت عرضاً مدته ربع ساعة عن حياة نجيب محفوظ وأهم أعماله من إخراج رامى الطمبارى وبطولة محمد عادل وتامر الكاشف ورباب طارق وخالد كمال وتضمن العرض مادة فيلمية من أعمال نجيب محفوظ، بالإضافة لمقاطع من أحاديثه المسجلة.
وألقى الشاعر جمال بخيت قصيدة بعنوان «مسحراتى العرب» عن عصر التنوير وتحدث الكاتب يوسف القعيد مؤكداً أن هذه الاحتفالية من أفضل الاحتفالات التى أقيمت بمناسبة مئوية محفوظ الذى ظلم بسبب الأحداث الأخيرة وأن محفوظ

استطاع أن يرد الظلم عن نفسه من قبره ويثأر من المرشح السلفى الذى هاجم أدب نجيب محفوظ واعتقد أن هذا الهجوم بطاقة مرور للبرلمان ولكنه فشل فى إشارة لعبدالمنعم الشحات.
كما كرم المهرجان مجموعة من النجوم من بينهم إلهام شاهين وكريم عبدالعزيز ورشوان توفيق والكاتب محمد جلال عبدالقوى، بالإضافة لتكريم دفعة 1994 التى تضم إيهاب فهمى وياسر صادق ود. سيد خطاب ومهندس الديكور محمد سعد.
يذكر أن المهرجان يضم 12 عرضاً مسرحياً اختارتهم لجنة المشاهدة التى يرأسها المخرج أحمد عبدالحليم ويشارك فى عضويتها المخرجان أحمد صقر وأحمد شفيق والمنتج خالد حلمى وسميرة محسن والدكتور سيد الإمام والكاتب محمد الغيطى الذى قال: إن هذا الاحتفال يعيد مصر مرة أخرى لعصر التنوير ويرد على ادعاءات البعض الذين حرموا الفن.