4‮ ‬فنانين مصريين في أفلام عربية وأجنبية بمهرجان القاهرة السينمائي

فن

الثلاثاء, 16 نوفمبر 2010 16:30
أنس الوجود رضوان

تكررت في السنوات الأخيرة مشاركة بعض الفنانين المصريين في أفلام أجنبية وعربية، وسيكون جمهور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تنطلق فعالياته في الثلاثين من نوفمبر الجاري وتستمر حتي التاسع من ديسمبر علي موعد لمشاهدة أربعة فنانين مصريين في ثلاثة أفلام أجنبية وعربية حيث يشارك الممثل الشاب عمرو واكد في بطولة فيلم إيطالي بعنوان »الأب والغريب« إلي جانب نخبة من الممثلين من إيطاليا وروسيا وتونس ولبنان منهم أليساندرو جاسمان ونادين لبكي والفيلم من إخراج ريكي توجانازي.

يجسد عمرو واكد في فيلم »الأب والغريب« دور »وليد« وهو رجل عربي يعيش في إيطاليا ويتعرف علي »ديجو« الإيطالي في أحد مستشفيات ذوي الاحتياجات الخاصة لأن كليهما لديه طفل يعاني من الإعاقة، وتنشأ بينهما علاقة صداقة تحدث تغييراً في كلا الرجلين كما تكشف مدي التقارب بين الثقافتين الأوروبية والعربية.

كان عمرو واكد قد صور كل مشاهده في »الأب والغريب« باللغة الإيطالية كما أن دوره في

الفيلم يعد أكبر أدواره في الأفلام الأجنبية، التي شارك بها في السنوات الماضية وآخرها فيلم »صيد السالمون في اليمن« من إخراج لاسيه هالستروم« الحائز علي جائزة الأوسكار عن فيلمه »شيكولاته« كما شارك عمرو من قبل في بطولة فيلم »عدوي« من إخراج الأمريكي الكبير »سودبرج« وفيلمي »سيريانا« و»بيت صدام«.

كما يشارك الفنان الكبير جميل راتب في بطولة الفيلم التونسي »صيف حلق الوادي« من تأليف وإخراج فريد بوغدير وتظهر فيه النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي كضيفة شرف، ويعرض الفيلم ضمن القسم الخاص بإنتاج قناة ARTE الفرنسية.

ويجسد جميل راتب في »صيف حلق الوادي« شخصية رجل ثري يعيش وسط منطقة ساحلية فقيرة وتعمل لديه خادمة شابة تثير غرائزه فيتلصص.. فيطاردها وعندما تخضع له يصاب بصدمة ويموت.

ويشارك فيلم »الخطاف« إنتاج مغربي بطولة الفنان عصام كاريكا

وصبحي سلامة والنجمة المغربية سميرة الهوارد والنجم الكوميدي المغربي سعيد الناصري في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الرابع والثلاثين الذي تبدأ فعالياته 30 نوفمبر الجاري.

تأتي المشاركة المغربية بفيلم »الخطاف« بعد أن حقق نجاحاً كبيراً في السينما المغربية واستمر عرضه لما يقرب من 6 أشهر محققاً أعلي إيرادات في السينما المغربية.

تدور أحداثه حول مواجهة الإرهاب وتصوير مشاهده الخارجية في إيطاليا وتجسد سميرة الهواري شخصية سيدة متزوجة من أحد الإرهابيين وتتم مطاردته من القاعدة بعد مقتل زوجها للحصول علي مستندات خطيرة تحتفظ بها وتدينهم في عملياتهم الإرهابية مع المافيا.

كان للممثلة المغربية سميرة الهواري مشاركات ناجحة في أعمال سينمائية ودراما تليفزيونية، من بينها مشاركة الفنان هاني رمزي في فيلم »عايز حقي« وفيلم »شباب علي الهوا« للمخرج عادل عوض وفيلم »عسكر في المعسكر« و»حرامية« مع عزت العلايلي ومسلسل »الأصدقاء« مع الفنان صلاح السعدني وفاروق الفيشاوي ومن إخراج إسماعيل عبدالحافظ والمؤلف كرم جابر، كما اشتركت مع الفنان يحيي الفخراني في مسلسل »المرسي والبحار«.

ويجسد عصام كاريكا شخصية زعيم المافيا الذي يتورط في خطف زوجة الإرهابي القتيل بينما يقوم صبحي سلامة بدور ضابط المخابرات المصرية الذي يتعاون مع المخابرات المغربية في كشف العمليات الإرهابية.