رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رياض الخولي‮: ‬مشكلة المسرح في‮ ‬التسويق‮.. ‬واللامركزية منهجي

مسرح

الجمعة, 12 نوفمبر 2010 19:15
محمد عبد الجليل

 

لم تكن الإدارة ضمن طموحات الفنان رياض الخولي ولكن القدر وضعه في رئاسة البيت الفني للمسرح ليجد نفسه مسئولاً عن مسرح الدولة..

 

رياض الخولي فنان قدير ورجل مسرح يحمل هموم المسرح ويملك رؤية لحل أزماته.. تحدث في حوارنا حول طموحاته وأفكاره لتطوير العمل بالبيت الفني للمسرح.. كذلك عن تفاصيل الموسم المسرحي القادم..

* سألته في البداية عن كيفية ترشيحه وتلقيه خبر توليه مسئولية رئاسة البيت الفني للمسرح؟

** تحدث معي الدكتور أشرف زكي بشأن ترشيحي للمنصب وتناقشنا في ذلك، وبعد مرور فترة تناقلت الصحف أخبارا عن قرب صدور القرار ولكن لم أكن قد تلقيت رسمياً ما يفيد ذلك حتي جاءتني مكالمة من مكتب وزير الثقافة تدعوني لمقابلته وبالفعل ذهبت وعرضت تطوراتي وأحلامي وتم تكليفي رسمياً برئاسة البيت الفني.

* هل كانت رئاسة البيت الفني ضمن طموحاتك؟

** علي الإطلاق.. فطوال مشواري الفني كان طموحي يقتصر علي الجانب الفني ولكن عندما يتم تكليفي بمنصب فيجب أن أكون علي قدر المسئولية وأن اجتهد وأبذل كل ما أملك من طاقة، وأحب أن اشير إلي أن الادارة بالنسبة لي ليست مكتبا أو سكرتارية وإنما هي دور يسند لي وأقوم به بحب وإخلاص.

* طوال مشوارك في العمل المسرحي كفنان أو كإداري ما هي المشاكل التي رصدتها وتود القضاء عليها؟

** مشكلة المسرح الأساسية هي التسويق، وللأسف لقد تهدمت معظم المعابر والجسور بين المسرح وبين جمهوره، وهدفي الاساسي هو إعادة فتح هذه المعابر وبناء الجسور لاستعادة الجمهور إلي المسرح.

* وكيف يتم ذلك في تصورك؟

** تحدثت من قبل مع وزير التربية والتعليم بشأن إعادة يوم للمسرح المدرسي وكذلك مع وزيرة القوي العاملة بشأن استضافة المسرحيات.. وبقي علي تفعيل هذه المبادرات حتي يتسني تنفيذها في الفترة القادمة.. وهذا جزء من الخطة.

* أزمة غياب هوية المسارح قائمة .. كيف ستتعامل معها؟

** تحدثت في اجتماع مجلس المديرين معهم بهذا الشأن وشددت بشكل قوي علي ذلك، ولكن أتصور أن الموسم القادم سيشهد جزءا من التجاوزات في هذه المنطقة لأنه بالفعل كانت هناك مشاريع قد تم الاتفاق عليها في المسارح.

* ما هي الخطوات التي بدأت في اتخاذها عقب توليك المنصب؟

** عملت علي تحقيق اللامركزية في الادارة، وأسعي لأن اضع كل مدير مسرح أمام مسئولياته وان

اكتفي بالمتابعة وسلطة الاعتماد اللانهائية، كذلك سأعمل علي تحطيم المعوقات الإدارية التي قد تتسبب في تعطيل العمل بشكل مبالغ فيه، باختصار سأضع الخطة والمنهج وأتابع تنفيذهما.

* مشكلة »الفنان الموظف« و»النجم« كيف ستتعامل معها؟

** الفنان الموظف تحكمني لوائح إدارية ومالية في التعامل معه لا أستطيع تجاوزها، ولكني سأسعي لاستكمال ما بدأه د. أشرف زكي بشأن رفع الأجور، ولكن ما يمكنني تأكيده هو أنني سأعمل بكامل طاقته المسارح من الموظفين الفنانين وسيكون الاستعانة بالنجوم في حدود، حينما تقتضي المسرحية وجود نجم.

* ماذا عن الموسم المسرحي القادم؟

** في الحقيقة إنني في صراع مع الوقت لتجهيز هذا الموسم الذي سيبدأ بعد حوالي شهر ولكن سأسعي مع المديرين لتحقيق موسم ناجح يهتم بالكيف وليس الكم، وسيكون جودة المنتج هي الأساس في اختياراتنا في المرحلة القادمة.

* طرحت من قبل شائعات حول تغييرات في مجلس المديريين.. كيف ستكون الصورة في الفترة القادمة؟

** هذا التغيير غير وارد في الفترة الحالية وأعتقد أن الوضع سيظل مستقرا بعض الشيء حتي نجد مديراً للمسرح القومي..

* نصحت من قبل الفنان توفيق عبد الحميد بالابتعاد عن الادارة.. فلماذا اقتربت انت منها؟

** كان ذلك أثناء استضافته في برنامج العاشرة مساء عقب توليه منصب رئيس البيت الفني للمسرح، وكانت نصيحتي له من واقع معرفتي بشخصيته التي لن تحتمل مشاكل الادارة ولكنني شخص مختلف فأنا اكثر صلابة ولدي مواقف حاسمة وقاطعة ولا يمكن أحد أن »يلوي ذراعي« فأنا أملك الكثير من الصبر والجلد والحسم.