عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشيخ جاد الحق

بوابة الوفد الإلكترونية

السؤال: أين ولد الشيخ جاد الحق؟

الشيخ جاد الحق على جاد الحق، شيخ الأزهر الأسبق المولود فى بطرة فى محافظة الدقهلية. تلقى تعليمه الأوّلِى فى قريته «بطرة -مركز طلخا - محافظة الدقهلية»، فحفظ القرآن، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم الْتحق بالمعهد الأحمدى بطنطا، وأنهى المرحلة الابتدائية به، وانتقل إلى المرحلة الثانوية، واستكملها فى القاهرة فى معهدها الدينى بالدَرّاسَة، وبعد اجتيازه لها التحق بكلية الشريعة، وتخرَّج فيها سنة 1944، حاصلاً على الشهادة العالمية، ثم نالَ تخصص القضاء بعد عامين من الدراسة، وكان الأزهر يعطى لمن يحصل على العالمية فى الشريعة أن يتخصص فى القضاء لمدة عامين، ويمنح الطالب بعدها شهادة العالمية مع إجازة القضاء.

عمل جاد الحق بعد التخرج فى المحاكم الشرعية فى سنة 1946، ثم عُيِّن أمينًا للفتوى بدار الإفتاء المصرية فى سنة 1953، ثم عاد إلى المحاكم الشرعية قاضيًا فى سنة 1954، ثم انتقل إلى المحاكم المدنية سنة 1956 بعد إلغاء القضاء الشرعى، وظلَّ يعمل بالقضاء، ويترقى فى مناصبه حتى عُين مستشارًا بمحاكم الاستئناف فى سنة 1976.

عُيِّن الشيخ جاد الحق مفتيًا للديار المصرية فى رمضان فعمل على تنشيط الدار، والمحافظة على تراثها الفقهي، فعمل على اختيار الفتاوى ذات المبادئ الفقهية، وجمعها من سجلات دار الإفتاء المصرية، ونشرها فى مجلدات بلغت عشرين مجلدًا، وهى ثروة فقهية ثمينة؛ لأنها تمثل القضايا المعاصرة التى تشغل بال الأمة فى فترة معينة من تاريخها، وفى الوقت نفسه

تستند إلى المصادر والأصول التى تستمد منها الأحكام الشرعية.

وتشمل اختيارات الفتاوى ما صدر عن دار الإفتاء فى الفترة من سنة 1895 حتى سنة 1982، وضمت المجلدات الثامن والتاسع والعاشر من سلسلة الفتاوى اختيارات من أحكامه وفتاواه، وتبلغ نحو 1328 فتوى فى الفترة التى قضاها مفتيًا للديار المصرية. وعُيّن وزيرًا للأوقاف فى يناير 1982، وظلَّ به شهورًا قليلة، اختير بعدها شيخًا للجامع الأزهر فى مارس 1982.

وله العديد من المؤلفات مثل: الفقه الإسلامى مرونته وتطوره، بحوث فتاوى إسلامية فى قضايا معاصرة، رسالة فى الاجتهاد وشروطه، رسالة فى القضاء فى الإسلام، مع القرآن الكريم، النبى صلى الله عليه وسلم فى القرآن، الدعوة إلى الله، ونفس وما سواها.

حصل فضيلة الشيخ على وشاح النيل من مصر وهو أعلى وشاح تمنحه الدولة فى سنة 1983 بمناسبة العيد الألفى للأزهر ووسام «الكفاءة الفكرية والعلوم» من الدرجة الممتازة من المغرب وجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام سنة 1995.