رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذكريات رمضان

بوابة الوفد الإلكترونية

هكذا كانت طفولتنا حب ولعب وحياة.. لم نعرف داخل الفصل أى شىء يفرق بيننا.. ولم نفهم لصغر سنى وقتها لماذا يطلب المدرس خروج بعض الزملاء الأصدقاء من الفصل للتوجه إلى حجرة الأستاذ فرج مدرس الحساب.. ومع الوقت علمت أنهم مسيحيون وأن خروجهم لتلقى درس الدين المسيحى من الاستاذ فرج لم أكن أعرف ما هو الفرق بين المسلم والمسيحى.. كبرنا قليلاً وواجب علينا الصيام كان الزملاء الأقباط يصومون معنا بل إن بعض الزملاء المسلمين كان يجاهر بالإفطار نهار رمضان بينما يحرص المسيحيون على الاختفاء عند تناول الطعام حرصا على مشاعرنا.. كان من الصعب فى هذا الشهر الفضيل أن تفرق بين المسلم والمسيحى إلا إذا كنت تعرفه مسبقاً فالجميع يصوم عن الطعام أو لإ يجاهر بالإفطار فى نهار رمضان.. ولكن ربما لا تجد هذا السلوك الآن.. فى الماضى كانت

تختفى عربات الكبدة والفول والأطعمة والعصائر فى نهار رمضان وتظهر بعد المغرب ووقت السحور.. والآن تجد عربات الأكل والعصائر بل والمقاهى مزدحمة بالزبائن يأكلون ويشربون جهاراً فى نهار رمضان..

فى الماضى كانت موائد إفطار الأقباط حلاً لنا وهى بالفعل شرعًا حلاً لنا.. ولكن الآن تجد من يظهر عليك ويحرمها.. ولكن من أين الدليل..؟! لا نعرف.

علينا أن تستيقظ قليلاً ونجعل من شهر الصوم فرصة للإحسان ليس فقط الإحسان على الأهل وبصلة الرحم فقط ولكن الإحسان كما وصانا الإسلام على غير المسلم.. نحن أبناء شريعة ود وتراحم وإحسان.