عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قوة اللغة والخروج من سجن الاستبداد السياسى (2)

بوابة الوفد الإلكترونية

الكاريكاتير

 

كلمة «كاريكاتير» Caricature كلمة فرنسية تعنى: الفن الهزلى، والكاريكاتير شكل من أشكال التعبير السياسى، يمزج بين الصورة والكلمة فى تجسيد سريع وموجز للقضية التى يتعرَّض لها.

لقد جاء الكاريكاتير استجابة لمقتضيات العصـر، وما تمليه من سرعة وصول المعلومة،وضمان الفاعلية والتأثير الفورى فى الجماهير، وذلك فى برقية موجزة تخلص إلى لب القضية السياسية التى تعالجها بأسلوب تهكمى ساخر يهدف إلى إبراز جانب بعينه أو عدة جوانب من موضوعه، لهذا فهو يميل إلى التشويه فى الصورة، بالتركيز عن طريق المبالغة على ملمح ما أو عدة ملامح فيها، كما يميل إلى التعليقات القصيرة اللاذعة.

يرتبط فن الكاريكاتير- بطبيعة الحال- بالصحافة، وكثيرًا ما يوضع فى ثنايا الموضوعات الصحفية المختلفة تلخيصًا لها وإبرازًا للمحور الأساسى.

والكاريكاتير بما يحمله من روح ساخرة، يتيح للفنان التعبير عن آرائه السياسية، وتناول رموز المجتمع بالنقد، بصورة لا يمكن قبولها إذا جاءت فى لغة مباشرة، كما فى المقال والتحليل السياسى، ونحوه.

ومن أشهر فنانى الكاريكاتير العرب: الفنان الفلسطينى «ناجى العلىّ»، الذى اغتالته عناصر من الموساد الإسرائيلى، لخطورة فنِّه على الكيان الصهيونى، وفضحه لممارساته العدوانية، كما كان (ناجى العلىّ) من المغضوب عليهم لدى حكومات عربية كان يوجه إليها نقده العنيف.

ومن أشهر الشخصيات التى ابتكرها خيال ناجى العلىّ: شخصية تُدْعى (حنظلة)، ويرسمه دائمًا من ظهره، قصيرًا، عاقدًا يديه خلف ظهره، ذاهلًا، كأنما يولى ظهره للعالم ولا ينشغل به، أو هو عاجز

عن الفعل، فى استعارة تشكيلية تشير إلى الاستعارة اللغوية فى تعبير: مغلول اليدين.

ومن رسامى الكاريكاتير السياسى: زهدى، وصلاح جاهين، ومصطفى حسين الذى كوَّن مع أحمد رجب - على مدى أكثر من عشـرين عامًا - ثنائيًّا فنيًّا وسياسيًّا، فكان مصطفى حسين يرسم الصورة وأحمد رجب يُعلِّق عليها بألفاظه الساخرة.

ومن أشهر الشخصيات التى أبدعها الثنائى:

شخصية فلاح كفر الهنادوة: وهو نموذج للشخصية المصـرية المقهورة، ويُرْسَم مرتديًا الزى الريفى المصـرى المعروف، منحنيًا بجسمه أمام رئيس الوزراء.

وتتميز لغة الكاريكاتير بسمات تُسهم فى إكسابها قوة التأثير، ومن أهم هذه السمات: المبالغة والتضخيم، والمفارقة لإبراز المتناقضات، والإيجاز وتكثيف المعانى، والتضمين والتناص مع الموروث الثقافى واللغوى، وأحيانًا يلجأ إلى المباشرة والوضوح (20).

وهذه كلها سمات تميز لغة الكاريكاتير عن أشكال الخطاب اللغوى، هذا من جانب، ومن جانب آخر تحقق له سرعة وصول الرسالة فى وضوح وقوة بالغة، وفى لطف وعمق.

والحديث موصول إن شاء الله تعالى.

[email protected]