رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيف يفوز المسلم بليلة القدر؟

كيف يفوز المسلم بليلة
كيف يفوز المسلم بليلة القدر

يحرص كل مسلم فى شهر رمضان الكريم على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، بالأعمال والدعاء، وخاصة فى ليلة القدر، التي يتمنى أن ينال رضا الله عز وجل.

الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، يبين كيف يفوز المسلم بليلة القدر، مفيدا بأن الله سبحانة وتعالى أخفى ليلة القدر في رمضان، ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر من

ه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ".

وأضاف "جمعة"، أنه على المسلم كي يفوز بهذه الليلة وينال رضا ربه، أن يتهجد ويقيم الليل، ويعبد ربه ويضاعف أعماله فى العشر الأواخر من هذا الشهر، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من

رمضان.

وتابع أن الفقهاء اختلفوا في تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، وقد ورد في فضل إحيائها أحاديث عديدة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فأوضح مفتى الجمهورية الأسبق، أنه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".