عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فضل العشر الأواخر من رمضان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتضاعف الأعمال الصالحة فى الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، حيث جعل الله فى العشر الأواخر من شهر رمضان ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر تكريما منه سبحانه لأمة محمد ، حيث تكثر حسناتها ويغفر الله الذنوب للقائمين فى هذه الليالى المباركة.

وكان النبى صلى الله عليه وسلم ، "إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره"، وهذا يدل على حرصه لاغتنام فرصة دخول العشر الأواخر من رمضان لما تحمله من فوائد عظيمة.

من فضائل العشر الأواخر وخصائصها ليلة القدر قوله تعالى: "ليلة القدر خير من ألف شهر " ، حيث إن العمل فيها خير من ألف شهر وينزل في هذه الليلة جبريل ومعه الملائكة إلى الأرض يؤمنون على دعاء الناس إلى وقت طلوع الفجر.

وكان النبى يجتهد في تحري ليلة القدر في هذه العشر، " ليلة القدر خير من الف شهر "، ومقدارها بالسنين ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر، وهذه الليلة في العشر الأواخر كما قال النبي  صلى الله عليه وسلم (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان) متفق عليه.

وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع، لقول النبي صلى الله عليه وسلم "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان" رواه البخاري، كما أنها في السبع الأواخر أقرب، لقوله صلى الله عليه وسلم: " التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي" رواه مسلم.

وأقرب السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين لحديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: (والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين) رواه مسلم.

وتحمل العشر الاواخر فضائل كثيرة فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليهوهو مايدل على عظمتها وعلو شانها .

وقد أنزل الله القران الكريم في تلك الليلة

التي وصفها رب العالمين بأنها مباركة وذلك فى قوله تعالى " إنا أنزلناه فى ليلة مباركة إنا كنا منذرين" وقد صح عن جماعة من السلف أن القران أنزل فى ليلة القدر تكريما وتعظيما لها .

وسميت ليلة القدر بهذا الإسم ، وذلك لعظم قدرها وجلالة مكانتها عند الله ، ولكثرة مغفرة الذنوب ، وستر العيوب فيها فهي ليلة المغفرة كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله اكد على من قامها غفر له ماتقدم من ذنبه .

وقد حرص النبى على الكثير من الاعمال فى العشر الاواخر مثل:

إحياء الليل: فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم ليله متهجدا مصليا متعبدا ذاكرا لله عز وجل ، وذلك فى جميع ليال شهر رمضان المبارك ولكن تكثف العبادة فى هذه الأيام تحريا لليلة القدر لإغتنام ثوابها.

إيقاظ أهله للصلاة وقراءة القرآن وختمه: تعتبر قراءة القرآن من أهم الأعمال فى شهر رمضان عموما وفى العشر الأواخر منه خاصة حيث قال الله تعالى "شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقانفضلا عن ايقاظ اهله وتنبيههم للصلاة .

 الاعتكاف: كان النبى صلى الله عليه وسلم حريصا على الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان فى المساجد تحريا لليلة القدر ، ومناجاة وتضرعا  لله عز وجل.