رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشاف سن لفتاة غامضة تكشف عن صنف جديد من البشر

نسب بشري غامض جديد
نسب بشري غامض جديد

اكتشف العلماء ضرسا قديما، من المحتمل أن ينتمي إلى فتاة عاشت قبل 164 ألف عام في كهف يعرف الآن باسم "لاوس" الأمر الذي اعتبره العلماء دليلا على وجود نسب بشري غامض جديد.

 

اقرأ أيضًا:

صور.. أقدم حفرية لسلف الإنسان تكشف مفاجآت جديدة


وجدت دراسة جديدة أن هذا الصنف من البشر عاش في سيبيريا والصين أيضا في جنوب شرق آسيا.


وقال المؤلف والمشارك في الدراسة المنشورة في مجلة "nature" العلمية، كليمان زانولي، عالم الأنثروبولوجيا القديمة بجامعة بوردو في فرنسا، إن "هذا يدل على أن (بشر) دينيسوفان عاشوا في مجموعة واسعة من البيئات وخطوط العرض وكانوا قادرين على التكيف مع الظروف القاسية، من الجبال الباردة في ألتاي (في روسيا) والتبت إلى الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا".


وأضاف زانولي في تصريحات لمجلة "Live Science" العلمية: "أشارت الدراسات الجينية إلى أن دينيسوفان تكيفت مع المرتفعات العالية والمناخات الباردة، لكننا نعلم الآن أيضا أنهم كانوا يعيشون في مناخات أكثر دفئا ورطوبة وعلى ارتفاعات منخفضة".

 

على الرغم من أن الإنسان الحديث "Homo sapiens"، هو الصنف الوحيد الباقي على قيد الحياة من جنس "Homo" (شجرة العائلة البشرية) إلا أن سلالات بشرية أخرى عاشت على الأرض قبل آلاف السنين، حيث تشكل أقرب السلالات المنقرضة للإنسان الحديث إنسان "نياندرتال" في أوروبا وآسيا وسلالات "دينيسوفان" المكتشفة حديثًا

في آسيا وأوقيانوسيا.

 


وقدر بحث سابق أن أسلاف البشر المعاصرين انفصلوا منذ حوالي 700 ألف عام عن النسب الذي أدى إلى ظهور إنسان نياندرتال ودينيسوفان، وانفصل أسلاف إنسان نياندرتال ودينيسوفان عن بعضهم البعض منذ حوالي 400 ألف عام. ومع ذلك، أظهر التحليل الجيني لأحفوريات هذه السلالات المنقرضة أنها ظلت قريبة بما يكفي للتزاوج مع الإنسان الحديث.

 

ولا يزال هناك الكثير من الغموض حول إنسان "دينيسوفان" إلى يومنا هذا، حيث اكتشف الباحثون خمسة أحافير فقط مرتبطة بهم بشكل مؤكد، ثلاثة أضراس علوية وعظم إصبع وعظم فك، مما يحد بشكل كبير مما يعرفه الباحثون عنها بشكل عام.

 

وادعى العلماء الذين اكتشفوا جمجمة في الصين يطلق عليها اسم "رجل التنين" أنها تنتمي إلى نوع تم اكتشافه حديثًا، هو إنسان "هومو لونجي"، لكن العديد من الباحثين الآخرين يشتبهون في أنها قد تكون جمجمة "دينيسوفان".