عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصارف العربية توصي بخطط واضحة لمعالجة الدين العام

وسام فتوح
وسام فتوح

أوصى المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية بضرورة اعتماد الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير البنية التحتية بالمنطقة العربية. ومعالجة العجز السنوي في موازنات الدول العربية من خلال ترشيد النفقات العامة ومن المناسب اعتماد أسلوب تخصيص الموازنات للوزارات والدوائر الحكومية بناء على توقعات الإدارات العامة بحيث تتصرف الوزارات في حدود المبالغ المخصصة لها. والبحث عن مصادر دين خارجية طويلة الأجل وذات تكلفة منخفضة وتقليل الاعتماد على الاقتراض المشروط الذي يسبب اثاراَ اقتصادية سلبية على اقتصاديات الدول العربية.

وعقد المؤتمر المصرفي العربي السنوي خلال الفترة 23 –  25ابريل في بيروت لبنان تحت رعاية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحضور حاكم مصرف لبنان –رياض سلامة، انعقدتحت عنوان: " الإصلاحات الاقتصادية والحوكمة" بالتعاون مع مصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان متزامناً مع اجتماعات أجهزة الإتحاد (مجلس الإدارة والجمعية العمومية)، بمشاركة ما يزيد على400 شخصية اقتصادية ومالية ومصرفية لبنانية وعربية وأجنبية بينهم وزراء مال واقتصاد، ومحافظو بنوك مركزية، ورؤساء بنوك ومؤسسات مالية.

وطالب المؤتمر بإيجاد استراتيجيات واضحة وطويلة المدى للدين العام تهدف إلى معالجة كافة تداعيات تفاقم حجم المديونية العامة وتشمل وضع أسس علمية وعملية واضحة للاقتراض المحلي والخارجي من حيث حجمه والدول التي يمكن الاقتراض منها. وبالتالي وضع معايير محددة للاقتراض يتم الالتزام بها من الجهات المعنية كافة من دون استثناء، وتشمل أيضا خارطة طريق واضحة لتخفيض الدين العام ضمن فترة زمنية محددة.

وحث علي تحفيز النمو الاقتصادي في الدول العربية وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر. وتمويل المشاريع الرأسمالية للحكومة من

خلال أساليب التمويل المبتكرة والتي لا يترتب عنها اي ديون على الحكومة ، مثل أساليب البناء – التشغيل – التأجير – التحويل. وإطلاق الطاقات الكامنة في الشباب العربي لدفع النمو في الاقتصادات العربية. ونوه إلي ضرورة تطوير الأطر المؤسسية والمؤسسات العامة والسياسات في دول التحول العربي لمواكبة عملية إعادة الاعمار فيها.

شارك في الجلسة الافتتاحية الشيخ محمد جراح الصباح، رئيسإتحاد المصارف العربية والدكتور جوزف طربيه، رئيس جمعية مصارف لبنانورئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورياض سلامة، حاكم مصرف لبنان ودولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري

وأعلن الأمين العام للإتحاد وسام حسن فتــّوح قرار مجلس إدارة الإتحاد بمنح حاكم مصرف لبنان رياض سلامةجائزة " محافظ العام 2019".

وتركزت أوراق المتحدثين ومداخلاتهم خلال جلسات العمل التي توزّعت على أربع جلسات على المحاور التالية:  تحديات الإصلاحات الإقتصادية في المنطقة – تجارب وخبرات. وأهمية الإدارة السليمة للدين العام في الدول العربية. ودور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنمية الإقتصادات العربية. وتمويل إعادة الإعمار والتنمية المستدامة.