عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برنامج تليفزيوني يُنصف طالبي لجوء ظلمتهم هولندا

علم هولندا
علم هولندا

 بث التليفزيون الرسمي الهولندي برنامج ألعاب جمع خمسة طالبي لجوء رُدت طلباتهم، بعدما أمضوا مالا يقل عن تسع سنوات في هولندا، وقدّم إلى الفائز أربعة آلاف يورو عند طرده من البلاد.

وقال ماريوس فان دوين، وهو أحد أصحاب الفكرة، في مقابلة قصيرة بثت قبل البرنامج: نريد أن نطلق النقاش حول سياسة اللجوء المعتمدة في هولندا.

وقد أثبت المتبارون، ومن بينهم طالب طب من الجنسية السورية وطالبة طيران من الكاميرون، طلاقتهم في تحدّث اللغة الهولندية، وتمكنوا من الإجابة عن أسئلة كثيرة عن هولندا.

وصرّح مدير التحرير في قناة (في بي آر أو) فرانك فيرينج: نريد أن نظهر إلى أي درجة هم هـولنديون لا نبث قصصاً حزينة بل نريد أن نبين هؤلاء الأشخاص على حقيقتهم وأن قرار طردهم خاطئ.

استمر البرنامج حوالى خمسين دقيقة، وجرى على مراحل، وغادر الخاسرون وفي أيديهم أكياس من بصـيلات الزهــور، وعــدّة

إسعافات أولية، وســترة نجاة مزينة بطواحين هوائية.

وطلب من المــشاركين الخمــسة، الذين يعيشون في هولندا منذ فترة تراوح بين تسع سنوات وثلاث عشرة سنة، تصميم خريطة هولندا بتقطيع قالب من الجبنة.

وفازت في المسابقة شابة كردية من أرمينيا، تدعى جوليستان، سترحّل إلى بلدها الأم بعدما استنفدت كل الوسائل القانونية الممكنة للبقاء في هولندا. وفازت بأربعة آلاف يورو ستحصل عليها عند طردها من البلاد.

وقالت جوليستان بغصّة في نهاية الحلقة، بعدما قدمت إجابات صحيحة عن معظم الأسئلة المتمحورة حول السياسة والثقافة والرياضة في هولندا: هل رأيتم الآن إلى أي حد أعتبر هولندا بلدي؟