الهلالي يحذر"الألتراس"من ترويع الآمنين

فضائيات

الخميس, 30 ديسمبر 2010 11:25
كتب : أحمد عبدالرحمن


الدكتور سعد الدين الهلالي يؤكد أن التعصب مسألة غير إنسانية

أكد الدكتورسعد الدين الهلالي - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر الشريف ـ أن التعصب مسألة غير إنسانية ورده للجهالة، وأن الشخص لايتبع أحد قهرا ولكنه يتبعه عن قناعة، مشيرا إلى أن الرسالة في كرة القدم هي اللعبة الحلوة والاستمتاع بلعبة معينة مباحة شرعا، وفي الدين هي الحجة والفكرة الجيدة والسليمة وتشجيع الكرة والمحبة والهواية في لعبها يجب ان يبنى على تعاون دون تعصب .

وقال الهلالي - في برنامج مصر النهاردة امس - ان في

سب الدين والتلفظ بالفاظ خارجة اثناء مشاهدة مباراة كرة قدم ينطبق عليه قول الله تعالى " وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم " .

وعن حكم من عرض ممتلكات الغير للخطر مثل تلف سيارات أو اماكن عامة اثناء مشاهدة مبارايات كرة القدم أوضح استاذ الفقه المقارن ان حق العباد والادميين مقدمة على حقوق الله ، فان الله يغفر ويسامح وان اتلاف شئ عام كانه اذى 80 مليون شخص مثلا في

مصر.

وعن المشاغبات اثناء المبارايات قال هلالي ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال " من روع مسلما فليس منا " وان في تفسير الحديث الاصل هو من روع انسانا .

وأجاز الهلالى جمع الصلاة لمشاهدة مباراة كرة قدم لان هناك اشخاص يعتبرون مشاهدة المباراة شئ ضروري وان الضرورة تختلف من شخص لاخر، كما أجاز المراهنات على المبارايات اذا كانت شفاهية وان المراهنات في المال فهي حرام .

وعن الدعاء لفوز فريق في مباراة كرة قدم قال هلالي إن الدعاء يكون في كل ما هو حلال وليس هناك حرمانية في لعب كرة القدم او مشاهدتها فالرسول صلى الله عليه وسلم رأى صبية يلعبون فسلم عليهم ولم ينهاهم عن اللعب .

 

 

أهم الاخبار