رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وثائق ويكيليكس تجبر أمريكا على تحسين صورتها

فضائيات

الخميس, 23 ديسمبر 2010 10:48
كتبت: سمر مجدي

أكد جوليان اسانج - مؤسس موقع ويكيليكس - أن الوثائق التي كشفها الموقع فيما يتعلق بالحكومات العربية ستعمل

علي خلق علاقة جديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين حلفائها في مختلف بلدان العالم مشيرا الى أن العلاقات قبل كشف الوثائق كانت تشوبها توتر وأن نشر الوثائق سيعمل على تغيير الطريقة الحالية في التعامل.

واستكمل أسانج حديثة لبرنامج "بلا حدود" علي قناة الجزيرة التي انفرد المذيع الشهير احمد منصور بإجراء حديث معه من لندن مباشرة أضاف اسانج ان ويكيليكس لديه المزيد من الوثائق فيما يتعلق بالنفط الخليجي والبنوك وتصرفات لبعض المؤسسات العسكرية سيكشف عنها قريبا.

وعن الوثائق المتعلقة بالشأن الصهيوني والاستيطان في فلسطين أكد اسانج ان ما نشر بلغ 2% من جملة ما يمتلكه الموقع بهذا الشأن مؤكدا

أن جهاز المخابرات الإسرائيلية يتابع عن كثب ماننشره ويحاول منعه بشتى الطرق.

وكشف أسانج عن تعاون بين المخابرات الاسرائيلية والسويدية والاسترالية لمتابعة التحقيقات التي أجريت بشأني وحاول الموساد التقرب من عملاء سابقين لويكيليكس ولكنهم فشلوا في التقرب الينا موضحا ان جريدة النيويورك تايمز قامت بتجنب نشر بعض الوثائق الخاصة بالشأن الاسرائيلي لوجود أعداد ضخمة من اليهود داخل مدينة نيويورك واعتبره أسانج انحيازا من جانب الصحيفة مشيرا إلى أن جميع الوثائق المتعلقة بالشأن الاسرائيلي تبلغ 3.700 وثيقة سيتم نشرها خلال ستة أشهر القادمة من قبل المؤسسات الإعلامية الاخري.

وأضاف أسانج ان الموقع سيكشف وثائق خطيرة تتعلق بحرب لبنان الأخيرة

بين حزب الله والكيان الصهيوني كاشفا ان العلاقة الحساسة بين السفارة الامريكية في لبنان اثناء فترة الحرب اثرت علي التقارير التى ارسلتها السفارة وجاءت اغلبها لصالح اسرائيل.

وفيما يتعلق بدولة قطر اكد اسانج ان اسم قطر ذكر في 504 وثائق تتعلق بعضها بقناة الجزيرة مشيرا إلى أن البرقيات أشارت إلى إن أمريكا أبدت تحفظات بشأن زيادة نفوذ قناة الجزيرة القطرية وقامت بمحاولة تدعيم قناة عربية إماراتية لتنافس الجزيرة ولكن المحاولة فشلت.

وأضاف أسانج أن الحكومة الامريكية طلبت من نظيرتها القطرية بإغلاق بنك إيراني ولكن رفض القطريين مبدأ الإغلاق ولكن أكدوا أنهم لم يمنحوا إيران امتيازات أخري قائلا انه بالرغم من وجود أكبر قاعدة عسكرية أمريكية داخل إيران لكن العلاقة بين الدوليتين تمتاز بالندية .

وفيما بتعلق بالشأن المصري أشار اسانج إن الموقع لديه المزيد من الوثائق المتعلقة بعملية مشروع التوريث والانتخابات الرئاسية سيتم الكشف عنها أيضا خلال أيام ولكننا نحتاج لعملية استقصائية قبل نشر بعض الوثائق.

أهم الاخبار