رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استياء من تخاذل الحكومة فى التعامل مع أنفلونزا الخنازير

فضائيات

الأربعاء, 22 ديسمبر 2010 09:45
تابعته: سمر مجدي

أكد الدكتور محمد أحمد علي -أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث- أنه توصل للقاح خاص بأنفلونزا الطيور في

أواخر عام 2007 وقام بزيارة لعدد من المعامل الأمريكية وتوصل للمصل ولكن أصابه اليأس لعدم حرص المسئولين فى مصر وعدم اهتمامهم بالمصل وقاموا بإرسال سلالات إلي الصين وشراء اللقاحات واستيرادها بدلا من الاهتمام بالمشروعات البحثية الوطنية. مؤكدا عدم جدية المسئولين فى مصر للتخلص من مرض الأنفلونزا.

من جانبه قال الدكتور عادل خطاب - مستشار وزير الصحة للأمراض الصدرية- إن معدلات الإصابة بمرض الأنفلونزا الخنازيرH1N1 هذا العام ضعيفة مقارنة بالعام الماضي. مضيفا أن معدلات الإصابة بالأنفلونزا العام الماضي في نفس التوقيت الشتوي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر

وديسمبر بلغت 10.999حالة وعدد الوفيات وصل إلي 533 حالة،منهم وفيات أكتوبر وديسمبر 134 حالة، بينما هذا العام عدد الوفيات 30 حالة فقط بينهم 24 حالة عوامل خطورة أمراض مذمنة وحوامل ومرضي سكر ورئة مزمنة.

وذكر خطاب خلال حلقة أمس من "الحياة اليوم " أن أغلب المرضي يذهبون للمستشفي بعد مرور وقت طويل علي المرض لذلك لم يستجيبوا للتاميفلو ويتم احتجازهم داخل العناية المركزة ولكنهم يفقدون حياتهم نتيجة إهمالهم في عدم الذهاب للمستشفي مباشرة فور ظهور الأعراض عليهم.

وأشار مستشار وزير الصحة إلى أن المستشفيات الكبري في الصين وضعت

سلالات أنفلونزا H1N1 في لقاحات الأنفلونزا العادية مما يؤكد أنها أصبحت أمرا واقعا وموسميا.

ونصح خطاب المشاهدين بضروة الحرص علي التهوية المناسبة وغسل اليدين باستمرار وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة وخاصة السيدات اللاتى يقمن بتربية الدواجن المنزلية حيث أشارإلى أن إحصائيات وزارة الصحة أكدت أن 7ملايين أسرة أى من 35 إلي 42 شخصا يواجهون خطر الإصابة بأنفلونزا الطيور نتيجة التربية المنزلية، وشدد خطاب علي السيدات عند ذبحهم للطيور ضرورة ارتداء كيس نيلون وإبعاد الأطفال عن مكان الذبح حتى لا تطالهم الدماء . وأيضا طالب بعدم إرسال الأطفال إلي المدرسة في حالة ارتفاع درجة حرارتهم.

فيما أوضح الدكتور غازي الجبالى -أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث - أن هونج كونج البلد الذي نشأ فيها المرض لأول مرة استطاعت بجهود محلية التخلص من خطورته مؤكدا أن الطيور تباع علنا في هونج كونج بدون استيطان للمرض.

أهم الاخبار