رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العوا: صحابة أقباط شاركوا في فتح مصر

فضائيات

الثلاثاء, 21 ديسمبر 2010 10:28
كتبت: سمر مجدي

كشف الدكتور محمد سليم العوا -المفكر الإسلامى-  عن مشاركة 6 من صحابة رسول الله "صلي الله عليه وسلم" من الأقباط في فتح مصر

منهم يعقوب القبطي وأبو صالح القبطي ورشدان المصري ورافع القبطي وغيرهم أتوا من شبه الجزيرة العربية والتحقوا بالجيش الإسلامي لفتح مصر. مكذبا الأقاويل التي تدعي إن العرب ضيوفا علي مصر مؤكدا أن منهم أهلها الأصليون.

 

وندد العوا في المحاضرة الأخيرة - خلال الحلقة التى أذيعت مساء أمس على قناة الجزيرة مباشر- بامتناع المؤسسات المعنية بالشئون الاسلامية عن الرد علي الأكاذيب التى يروجها البعض والسب العلني للصحابة وأمهات المسلمين

في الصحف والفضائيات، و أنه لولا الوهن الذي أصاب المؤسسات لما قام بعقد سلسلة محاضراته موضحا أن الرد في تلك الحالة فرض كفاية وأن ترك الأمر يعد إثما.

وتناول العوا سيرة الصحابى الزبير بن العوام حواري الرسول صلي الله عليه وسلم وأحد المبشرين بالجنة وكان من المشركين الذين خرجوا لقتال المسلمين في المدينة وعندما دخل المعركة لحق بالجيش الإسلامي وانصرف معهم إلى المدينة وترك المشركين يعودون بدونه إلي مكة.

ثم انتقل لسيرة الصحابي عبادة بن الصامت رضي الله

عنه وذكر أن اسم والدته هو "قرة العين" مشيرا أن أمهات الصحابة لابد من ذكر أسمائهم لتكريمهم مستنكرا مايفعله البعض حاليا من الاستحياء من ذكر أسماء أمهاتهم وزوجاتهم مشيرا إلى أن الإسلام عظم المرأة وأعلي من شانها ولا عيب في ذكر أسمائهن.

وأشار العوا لسير الصحابة مجاهد بن جبر الذي توفى وهو ساجدا ومسلمة بن مخلد وعقبة بن عامر وأبو الدرداء عمير قاضي دمشق وعبد الله بن عباس بن عم رسول الله "صلي الله عليه وسلم" وطالب العوا المسلمين جميعا بقراءة سير الصحابي واصفاها إياهم بـ"المصابيح" التى أضاءت الطريق للأمة الاسلامية .

وقد أعلنت قناة الجزيرة مباشر استضافتها للدكتور محمد سيلم العوا في التاسعة من مساء الخميس المقبل للرد علي استفسارات المشاهدين عقب انتهاء سلسلة حلقات "فتح مصر" .

شاهد الفيديو

 

أهم الاخبار