رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المصريون يشاهدون 28 ساعة توك شو يوميا

فضائيات

الثلاثاء, 28 يونيو 2011 22:16
كتب- إبراهيم عبدالمعطي:

أكدت إحصائية أعدتها صفحة "ماد توك شو- مصر" على موقع التواصل الأجتماعي "فيس بوك"، أن إجمالي عدد ساعات برامج التوك شو المسائية اليومية التي يتابعها الجمهور المصري

يتخطى حاجز الـ 28 ساعة في اليوم الواحد، وأن عدد هذه البرامج وصل إلى 13 برنامجا، تمتد فترة عرضها من ساعة ونصف الساعة إلى أكثر من ثلاث ساعات لكل برنامج، وفي الكثير من الأحيان تزيد عدد ساعات بث البرامج، لعدم وجود مدة محددة، خاصة في أوقات الأحداث الساخنة.

وأشارت الإحصائية إلى أن برامج التوك شو المسائية يشارك في تقديمها 18 مذيعاً ومذيعة، وأن هناك ثلاثة برامج يقوم بتقديمها أكثر من مذيع واحد، هي "الحياة اليوم" و"القاهرة اليوم" و"في الميدان"، ويقوم مذيع واحد بالتقديم في العشرة برامج الأخرى .

وأوضحت الإحصائية أن برنامج "مصر الجديدة" الذي يقدمه معتز الدمرداش وبرنامج "ناس بوك" الذي تقدمه هالة سرحان هما أحدث هذه البرامج، في حين يعد برنامج "على الهوا" الذي يقدمه جمال عنايت أقدم هذه البرامج، فقد انطلق منذ منتصف التسعينيات، يليه برنامج "القاهرة اليوم" الذي يقدمه عمرو أديب.

وحسب الإحصائية فإن البرامج المسائية تعرض على 10 فضائيات، هي: الحياة، الحياة 2، الفضائية المصرية، التحرير، مودرن حرية، دريم 2، المحور، أون تي في، أوربت اليوم، روتانا مصرية.

ومن أبرز الملاحظات على برامج التوك شو في مرحلة ما بعد الثورة توقف ثلاثة برامج هي: "مصر النهاردة" على الفضائية المصرية، و"من قلب مصر" على نايل لايف، و"48 ساعة" على المحور. ودخلت خريطة برامج التوك شو خمس برامج جديدة، هي: "بكرة أحلى" على الفضائية المصرية ويقدمه الدكتور عمرو خالد، و"في الميدان" على قناة التحرير ويقدمه محمود سعد وإبراهيم عيسى وبلال فضل، وظهر برنامج "محطة مصر" على قناة مودرن حرية ويقدمه معتز مطر، وبرنامج الإعلامية هالة سرحان "ثورة الحوار: ناس بوك" على روتانا مصرية، وبرنامج "مصر الجديدة" للإعلامي معتز الدمرداش على قناة الحياة 2 .

الإحصائية لم تشمل البرامج الصحفية أو الإخبارية رغم شهرتها جماهيريا، لأنها لا تعتبر برامج توك شو بالمعنى المعروف لهذا التعبير، مثل

برنامج "الطبعة الأولى" الذي يقدمه أحمد المسلماني على دريم 2، و"مانشيت" الذي يقدمه جابر القرموطي على أون تي في، و"مصر في أسبوع" الذي يقدمه حسن فودة وأماني الخياط على أون تي في.

أكد المحلل السينمائي علاء كركوتي أن صفحة ماد توك شو مصر خدمة ضرورية لمن يريد أن يطلع على أهم ما تبثه جميع برامج التوك شو يوميا في مصر، سواء من الجمهور أو المتخصصين، وأن مصر تعد صاحبة الرقم القياسي في عدد برامج التوك شو اليومية. كما أن الصفحة لا تكتفي فقط برصد كل ما يبث في برامج التوك شو لحظة بلحظة، وإنما تحرص على معرفة آراء الجمهور من خلال استطلاعات الرأي وموضوعات النقاش التي يتم طرحها بشكل يومي على الصفحة.

وأوضح محمد عبد الرحمن مدير المحتوى العربي في الصفحة أنها نجحت خلال الأسابيع القليلة الماضية في توفير خدمة غير مسبوقة لجمهور البرامج في مصر عبر موقع الفيسبوك، لأنها تتيح للمشاهد متابعة أبرز التصريحات والحوارات في كل البرامج في نفس توقيت بثها، خصوصا للذين لا تسمح لهم الظروف بمتابعة شاشات التلفزيون كل مساء وفي الصباح أيضا.

كما نجحت الصفحة في رصد الكثير من الملاحظات حول هذه البرامج، خصوصاً فيما يتعلق بالقضايا التي يهتم بها كل برنامج، والضيوف المكررين، خصوصا في الشأن السياسي، ومقياس المهنية الذي يتفاوت الاهتمام به من قناة إلى أخرى.


أهم الاخبار