رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سلامة: "كامب ديفيد" أسقطت بالفعل


دعا الدكتور جمال سلامة - أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس- المطالبين بإسقاط وإلغاء معاهدة كامب ديفيد بضرورة مراجعة هذه الاتفاقية، حيث أكد أن معاهدة كامب ديفيد أسقطت بالفعل بمرور الوقت وأنها كانت مجرد إطار لمناقشة القضية الفلسطينية .
وأوضح سلامة - في حواره على قناة الجزيرة مباشر أمس- أن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل لم تمنع أو تعيق من تعمير سيناء بل إن التهاون والإهمال من جانب النظم السابقة هو ما أعاق تعمير سيناء.
ولفت سلامة إلى أن البنود التي يجب مراجعتها في الاتفاقية تتعلق بالأمن في سيناء، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية قامت بتقسيم سيناء إلى أربعة مناطق حددت فيها الوجود الأمني المصري على أراضيها بالإضافة لنشر قوات أمن دولية.
وحول مسألة تصدير الغاز لإسرائيل قال سلامة: إنه لم ترد بالمعاهدة أي نصوص تلزم الجانب المصري على تصدير الغاز لإسرائيل أو أي تعاملات تخص البترول، مؤكدا أن هذا الأمر يتعلق بالنظام السابق ولا دخل للاتفاقية به وأنها أمور مغلوطة في ذهن البعض.
ونبه سلامة إلى أنه من الممكن أن تتم مراجعة الاتفاقية وتعديل أي بنود بها وذلك وفقا للمادة الرابعة التي تنص على أن من حق أي طرف إعادة النظر في الترتيبات الأمنية وأنه على الطرف الثاني القبول في خلال 3 أشهر.