رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مستشار إقليم كردستان : تقرير المصير قانونى

فضائيات

الثلاثاء, 14 ديسمبر 2010 09:15
كتب : محمد القماش

أكد شيرزاد النجار - مستشار إقليم كردستان العراق- أن حق الأكراد تقرير مصيرهم طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية.

منوها أن تقرير المصير والاستقلال هو أحد برامج الحزب الديمقراطى الكردستانى الذى يترأسه مسعود البرزانى ,لذا لامجال للدهشة من إعلان حق تقرير مصير الأكراد.

وقال" النجار " لبرنامج" ماوراء الخبر "على قناة الجزيرة أمس "إن حديث البرزانى خلال اجتماع الحزب 13,هدفه جس النبض الداخلى والخارجى , وتهيئة الظروف لمثل هذا الإعلان

فيما بعد مضيفا : "أننا نعرف أن الانفصال فى الوقت الراهن سيولد نزاعات إقلمية بالمنطقة ,خاصة انه بالتزامن مع إعلان حق تقرير مصير جنوب السودان ,لكنه حق المجتمع الدولى معترف به , وهناك حالات مشابهة لإقليم كردستان كما انفصلت كوسفو عن روسيا الاتحادية ".

ومن جانبه قال لقاء مكى - الباحث فى الشئون السياسية العراقية -

:" إن دعوة البرزانى لتقرير مصير الأكراد ,لامست مشاعر الشعب الكردى ,مشيرا إلى أن توقيت الدعوة اختير بعناية فائقة لاستغلال الظروف السياسية فى العراق التى تحتاج أصوات الأكراد سواء لتمرير قوانين بالبرلمان أو تشكيل أى حكومة ,كما أن الظروف الإقلمية ساعدت أيضا فتركيا المعنية بمشكلة الأكراد تنتهج سياسة ال"صفر " مشاكل , وإيران المعنية الأخرى تعانى من صراعات إقليمة ودولية ".

وأضاف : " دعوة البرزانى التى تخالف الدستور العراقى , الذى ينص على وحدة البلاد ,لاتضعه فى مأزق لأن النخبة العراقية تتعامل معه بانتقائية ".

أهم الاخبار