رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصر النهاردة: للمسلم أن يتبرع للكنائس

أكد الدكتور سعد الدين الهلالى – استاذ الفقه بالأزهر الشريف – أنه يجوز للمسلم أن يقوم بإنشاء وقف لكنيسة أو أن يتبرع لها كأن

يقيم مسقاة يشرب منها مسيحيو الكنيسة وأجاز التصدق والزكاة لغير المسلمين لأنها كلها اعمال فيها نفع للناس .

كما أجاز التبرع بوقف للأغنياء كأن ينشأ ناديا مثلا للأغنياء لانه يؤدى الى اجتماعهم وبالتالى إنشاء علاقات من المودة والحب بينهم.

وحول الاختلافات المتعددة بين المذاهب الفقهية أوضح الهلالى خلال لقائه بمحمود سعد مقدم البرنامج أنها اجتهادات حث عليها الإسلام وليس معناه أن هناك صاحب مذهب فقهى صحيح ومذهب فقهى آخر غير صحيح فجميع المذاهب اجتهادات، ولابد أن يعلم كل مجتهد أن رأيه صواب يحتمل الخطأ.

وطالب من يفتى فى أمر فقهى أن يعرض جميع الآراء للسائل، وعليه أن يختار المناسب له دون أن يأمره المفتى بأخذ رأى بعينه فما يراه مناسباًَ من وجهة نظره يختلف عند الآخرين فلكل إنسان ظروفه الخاصة به.

وأشار الى أن الناس عاشت فترة طويلة بأعراف معينة لعدم وجود دولة مدنية، حيث كان الخليفة يعين قاضياً ليحكم بين الناس وكان عليه أن يأخذ بمنهج

واحد لعدم وجود قانون، أما الآن فالأمر مختلف، كما أن هذه المذاهب مستنبطة من القرآن والسنة ولا يمكن الحكم بصحة أحدها وعدم صحة الآخر إلا لو نزل ملك من السماء . من ناحية أخرى أكد علاء مبارك – نجل الرئيس مبارك- أنه وزوجته سيقومان بالتفرغ التام فى الفترة القادمة من أجل الأعمال الخيرية والعمل الاجتماعى .

وقالت هايدى مبارك – زوجة علاء- فى حوارها لبرنامج مصر النهاردة على هامش حفل تسليم الجوائز فى المسابقة القرآنية التى تبنتها مؤسسة "محمد علاء مبارك الخيرية" إن التجربة التى عاشتها مع ابنها وهو بغرفة العناية المركزة قبيل وفاته اشعرتها بأهمية أن يكون للمؤسسة دور صحى والتبرع بحضانات للمستشفى من أجل الاطفال الرضع وكذلك إنشاء غرفة جديدة للعمليات .