رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جاكوب: القذافى يوافق على "مخرج سلمي"

فضائيات

الاثنين, 11 أبريل 2011 17:30
كتبت- آيات عزت :

صرح رئيس جنوب إفريقيا "جاكوب زوما" اليوم لقناة العربية أن نظام العقيد معمر القذافي وافق على خارطة الطريق التي عرضها الاتحاد الإفريقي بهدف إيجاد مخرج سلمي للنزاع في ليبيا، بينما تصر المعارضة على تنحي القذافى عن سدة الحكم .

وأكد مسئول بالاتحاد الإفريقي أن خارطة الطريق هذه تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار، وإجراء حوار وطني، ومناقشة القضايا الإنسانية.

وأوضح مسئول بالاتحاد الإفريقي أن قضية تنحي القذافي نوقشت خلال المحادثات في طرابلس، مشيرا إلى أنه لا يستطيع التحدث عن ذلك

في الوقت الراهن، ويتعين أن يبقى الأمر سريا،وسوف يتوجه الوفد الإفريقي في وقت لاحق اليوم إلى بنغازي للقاء أعضاء المجلس الانتقالي والتشاور معهم .

ومن جانبه أوضح مصطفى غرياني -المتحدث باسم المعارضة- أن الشعب الليبي يصر على ضرورة تنحي القذافي ولكننا سندرس الاقتراح بمجرد توافر المزيد من التفاصيل لدينا وسنرد.

ولم يكشف "زوما" الذي يقود وفداً إفريقياً للتوسط من أجل إيجاد حل للأزمة في ليبيا، عن

تفاصيل الاتفاقية، حيث يتحتم عليه في مرحلة لاحقة الحصول على موافقة الثوار عليها في بنغازي .

وقد اجتمع الوفد الإفريقي مع القذافي في معقله الرئيسي بوسط طرابلس، في منطقة باب العزيزية، وبث التليفزيون الرسمي الليبي صوراً للعقيد الذي ظهر أمام عدسات المراسلين العالميين وهو يستقل سيارته ويلوح لأنصاره قرب خيمته قبل الاجتماع.

ويضم الوفد الإفريقي الموجود في طرابلس، إلى جانب "زوما" قادة كل من موريتانيا ومالي والكونغو الديمقراطية وأوغندا، وقد جرى تشكيل الوفد من قبل الاتحاد الإفريقي الذي تتمتع معظم دوله بعلاقات قوية مع العقيد الليبي، وهو ما دفع أوساط الثوار إلى الدعوة لعدم الإفراط في التفاؤل حيال إمكانية تقبلهم للمبادرة .

 

أهم الاخبار