رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جودة: تراجُع الحكومة عن قراراتها يمس هيبة الدولة

محمد جودة المتحدث
محمد جودة المتحدث الرسمي باسم اللجنة الإقتصادية لحزب الحرية

حذر الدكتور "محمد جودة" المتحدث الرسمي باسم اللجنة الاقتصادية لحزب الحرية والعدالة، الحكومة الحالية التي يرأسها الدكتور هشام قنديل، من خطورة تراجعها عن قراراتها، مؤكداً أن ذلك التراجع يمس بـ"هيبة الدولة".

وقال "جودة" خلال لقائه مع الإعلامية جيهان منصور في برنامج "صباحك يا مصر" على قناة دريم اليوم الإثنين, إن قرار إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءً، أصبح في حكم المنتهي بعد إعلان رئيس الوزراء استمرار فتح المحال حتى الثانية صباحاً خلال الفترة الشتوية، ودعا "جودة" الحكومة إلى التعلم من الدروس المستفادة من هذه الأزمة.
أشار "جودة" إلى أن إعلان قنديل تطبيق نظام المواعيد في اغلاق المحال التجارية؛ اعتباراً من شهر ديسمبر حتى إبريل، يعد إقراراً للوضع الحالي، لذا فلم يعد هناك حاجة لأي وقفات احتجاجية من قبل التجار، والذين كانوا ينوون تنظيم مظاهرة ضد القرار في ميدان التحرير.
وأوضح "جودة" أنه يؤيد مبدئياً قرار إغلاق المحال التجارية مبكراً أسوة بالدول الحضارية التي يخلد فيها

المواطنون للنوم مبكراً من أجل زيادة الإنتاج، لكنه القرار حين تم اتخاذه في مصر لم يكن نتيجة دراسة وحوار مجتمعي، كما أن آليات تنفيذه كانت غير واضحة وغائبة.
ومن جانبه، قال أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، إن قرار الإغلاق المبكر للمحال التجارية لم يتم اتخاذه في توقيت مناسب، حيث إن البلاد تعاني حالياً من حالة كساد تجاري وصلت نسبته إلى 40 %، مشيراً إلى أن القرار حين مناقشته في الغرفة التجارية توصلت الاجتماعات إلى ضروة استثناء بعض الأنشطة مثل محال البقالة الصيدليات، مع مراعاة التدرج في تطبيقه إذا أصرت الحكومة على تنفيذ القرار.