عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تايمز : القذافي لديه غاز "الخردل"


ذكرت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية أن الرئيس الليبي معمر القذافي يمتلك كميات كبيرة من غاز الخردل ، مشيرة إلى أن القذافي سيستخدم كل الوسائل الممكنة للبقاء في السلطة.

وعلى رغم حيازته لكميات كبيرة من غاز الخردل فإن المراقبين بحسب الصحيفة أكدوا عدم امتلاكه الوسائل التقنية التي تجعله يستخدم هذا الغاز.

وكانت الإدارة الأمريكية في عام 2009 قد طلبت من القذافي وابنه إزالة ما تبقي في الدولة من آثار للبرنامج النووي الذي تم التخلي عنه عام 2003.

وغاز الخردل هو مركب كيميائي ينتمي لصنف من المركبات العضوية التي تدعى الثيولات، وهو سائل يصدر بخارًا خطرًا، ويسبب حروقًا وتقرحًا في الجلد المعرض. يؤذي غاز

الخردل الجهاز التنفسي عند تنشقه، ويسبب الإسهال عند ابتلاعه، ويلحق أضرارًا بالأعين والأغشية المخاطية، والرئتين والجلد والأعضاء التي يتولد فيها الدم. أخطر التأثيرات الطويلة الأجل تحصل بسبب كون غاز الخردل مسببا للسرطان والتغييرات الوراثية، ولا يوجد حاليًا أي علاج له.

استخدمته ألمانيا في الحرب العالمية الأولى عام 1917، وكذلك استخدم في غزو الحبشة عام 1936 من قبل إيطاليا، واستخدم في الحرب العراقية الإيرانية من كلا الجانبين في الفترة (1983-1988).