الجزيرة: مظاهرات الغضب "تاريخية" وتحول فى حركة المعارضة

فضائيات

الثلاثاء, 25 يناير 2011 13:40
كتب - عصام عابدين:

وصفت قناة الجزيرة فى تقرير لها مظاهرات الغضب فى مصر اليوم والتى شارك فيها الآلاف بأنها تاريخية وبأنها تحول مهم فى حركة المعارضة المصرية بعد أن تحول الشباب الى وقود لهذه المظاهرات بدعواتهم عبر مواقع التفاعل الاجتماعية كالفيسبوك.

وسلط التقرير الضوء على حذر الأمن فى التعامل مع المتظاهرين لمنع تكرار السيناريو التونسى، حيث حرص الامن على ترك التظاهرات تسير دون صدام بالاضافة إلى قيام بعض ضباط الشرطة بمساعدة من تعرض لاغماءات من المتظاهرين.

من جانبهم أخذ المتظاهرون يرددون هتافات مثل

"تونس هي الحل" و"تونس مش أحسن من مصر" و"يسقط يسقط حسني مبارك.".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسئول أمني أنه تم نشر من 20 ألفا الى 30 الفا من رجال الشرطة في وسط القاهرة، كما فرضت الشرطة طوقا أمنيا كثيفا حول مبنى وزارة الداخلية المصرية.

وكانت الحكومة المصرية قد حذرت النشطاء المعارضين بأنهم سيواجهون الاعتقال إذا قاموا بتنظيم مسيرات احتجاجية يوم الثلاثاء للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية واجتماعية..

ووضعت جماعات تقول: إنها تعبر عن الشبان المصريين المستائين بسبب مستوى الفقر والاضطهاد دعاية كبيرة للاحتجاجات على شبكة الانترنت وبخاصة على موقع فيسبوك تحت شعار "25 يناير هارجع حق بلدي"".

وجاءت الدعوة لتنظيم المسيرات الاحتجاجية تزامنا مع الاحتفال بعيد الشرطة في مصر.

وقال اسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة في بيان: "إن أجهزة الأمن سوف تتصدى بكل حزم وحسم لأي محاولة للخروج عن الشرعية ومخالفة القانون.

وأوضح الشاعر أن الحكومة أرسلت تحذيرات لمنظمي الاحتجاجات قائلة: إنهم يحتاجون لإذن من وزارة الداخلية.

وقال: إنه "في حالة عدم وجود هذه التصاريح سوف يتم التعامل مع هذه المظاهرات والاعتصامات بطريقة قانونية، كما سيتم اعتقال كل من يخرج عن الشرعية والقانون. "

 

أهم الاخبار