رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيد: الباحثون المصريون مبدعون

د.مصطفي السيد

أشاد العالم المصري د.مصطفي السيد، بالباحثين المصريين الذين يسافرون للخارج في البعثات العلمية.

وأكد أنهم يبدعون ويتفوقون على الأجانب في الالتزام بالبحث العلمي ويقومون باقتراحات وابتكارات تنم عن ابداعتهم.

وأضاف السيد خلال حواره من برنامج "الطبعة الأولى" الجزء الثاني، أن البعثات المصرية للخارج في ازدياد في الفترة الاخيرة، مشيرًا إ لى أن الجامعات المصرية تعطي اهتمام بالغ بالتكنولوجيا العلمية وتعمل الدولة على دعمها رغم ارتفاع أسعار الأجهزة التي تصل إلى 100 مليون دولار، مؤكدا أنه يحرص على تدريب الباحثين فى الخارج علي استخدام الأجهزة لتأهيلهم مستقبليًا.

وعن بدايته العلمية في النانو تكنولجي، قال السيد: إنه اقتحم المجال في التسعينيات عندما ترك جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وانتقل لجامعة جورجيا للتكنولوجيا لدراسة النانو وكان ذلك في التسعينات وكان يعمل قبل دخوله مجال النانو يعمل في مجال الغازات.

ويعد د.مصطفي السيد من أفضل 10 علماء للكيمياء في تاريخ البشرية، وتركزت أبحاثه مؤخرا حول استخدام تقنية النانو تكنولوجي في مجال الطب‏،‏ وبخاصة في أبحاث السرطان , وبمشاركة نجله د.أيمن أستاذ جراحة العنق والرأس بمركز السرطان بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو‏،‏ فقد توصلا إلى أن جزيئيات الذهب النانوية تساعد في اكتشاف الخلايا السرطانية وعند تسخينها يمكنها تدمير الخلايا السرطانيه.

وحصل د.مصطفي السيد على عدد من الجوائز العالمية والأوسمة اشهرها أرفع وسام أمريكي عام 2007 وأقيم له حفل فى البيت الأبيض وقلده الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الوسام.