عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. الرئيس السيسي يستقبل ممثلي 44 شركة أمريكية تستثمر في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، بعثة أمريكية تضم ممثلى 44 شركة فى إطار مباحثاتها للاستثمار فى مصر.

وتضم البعثة شركات متنوعة فى قطاعات الأدوية، والطاقة، والكهرباء، والصناعات الغذائية والخدمات المالية، وتلتقى عددا من وزراء المجموعة الاقتصادية والبرلمانيين بتنظيم من غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى.

تتنوع الشركات المشاركة فى اللقاء بين شركات مستثمرة فى مصر وأخرى تستثمر للمرة الأولى، وتضم أبرز الشركات أبوت للأدوية، وآباتشى للبترول، وبى بى، وسيسكو، وسيتى بنك، وإكسون موبيل، وفيسبوك، وفيديكس للأدوية، وجنرال إلكتريك، وآى بى آم، ومايكرو سوفت، وفايزر، وبيبسيكو، وأوبر، سانوفى.

وكشف المهندس طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن هذا الوجود الكبير يعكس اهتمام مجتمع المال الأمريكى بالإصلاحات الاقتصادية المتحققة فى مصر، موضحًا أن مصر أصبحت أفضل سوق استثمارى فى المنطقة.

وقال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصرى- الأمريكى، إن نجاح مصر فى تجاوز تحديات الطاقة، وسعر الصرف والدعم أعطى الشركات العالمية قناعة باستقرار مصر سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا بما يؤهلها لتكون مركزًا استثمارًا عالميًا.

وأوضح أن هناك توجهًا لدى الشركات الأمريكية بدعم ومساندة اتفاق تجارة حرة ثنائى مع مصر خلال المرحلة المقبلة يسمح بدخول السلع المصرية دون أى جمارك إلى السوق الأمريكى، وقال إن الإدارة الأمريكية ليس لديها توجهات ضد الاتفاقات التجارية الثنائية، كما أن مصر لديها استعداد قوى للدخول فى مثل هذا الاتفاق.

وكشف أن شركات الأدوية الأمريكية الكبرى نجحت

مؤخرًا فى حل كثير من مشكلاتها فى مصر، خاصة ما يتعلق بالتسجيل والتسعير من خلال التواصل مباشرة مع وزيرة الصحة، وتم مؤخرًا الاتفاق مع 3 شركات أمريكية هى أبوت لإجراء اختبار فيروس «سى»، وفايزر لإجراء المسح الميدانى الخاص به وجليات للعلاج.

من ناحية أخرى، تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، دعوة للمشاركة فى القمة الاقتصادية بلبنان جاء ذلك خلال استقبال الرئيس لجبران باسيل، وزير الخارجية، والمغتربين اللبنانى بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، وسفير لبنان بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير خارجية لبنان سلّم «السيسى» رسالة من الرئيس اللبنانى، ميشال عون، تضمنت دعوة المشاركة فى القمة التى تقام فى يناير المقبل ببيروت.

كما تضمنت الرسالة تأكيد حرص الرئيس اللبنانى على تعزيز العلاقات المتميزة التى تجمع بين مصر ولبنان فى جميع المجالات وتطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف التحديات التى تواجه الوطن العربى فى المرحلة الراهنة.