رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل وطنية الصحافة: اللغة العربية شرط أساسي للانضمام إلى النقابة

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

كتب- محمد عيسى:

قال الدكتور عصام فرج، وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، إن استخدام اللغة العربية في الصحافة، شيء أساسي، لذلك لابد من احترام اللغة واستخدامها بطريقة صحيحة، لأنه إذا لم نحترمها أسأنا استخدامها.

 

وأشاد "فرج"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، بما يقدمه مجمع اللغة العربية، مبينًا أنه حاول كثيرًا في الحفاظ على اللغة، وناشد كافة الصحف في استخدام اللغة العربية بطريقة صحيحة، خاصًة في العناوين والمانشيتات في الصحافة الرياضية، مؤكدًا أن هذا دور مهم من المجمع ومجهود يُشكرون لأجله.

 

وأضاف وكيل وطنية الصحافة، أن استخدام القانون هنا له أكثر من مجال، لأنه ليس القانون وحده الذي يحد من هذا الجرم، ولكن التدريب الصحفي أيضًا له دور كبير، لكي يتم الحفاظ على المهنة واللغة معًا من التدهور.

 

وأوضح، أن هناك مهمة كبيرة جدًا على أقسام وكليات الإعلام، لتعليم اللغة العربية للطلبة

بإتقان، بالإضافة إلى أنه يجب عدم الالتحاق بنقابة الصحفيين إلا بعد التأكد من إجادة اللغة، وعمل اختبارات جيدة لكل المتقدمين، قبل منحهم عضوية النقابة.

 

واختتم حديثه قائلًا: هذه المشكلة ليست في الصحافة وفقط، ولكن نجدها أيضًا في معظم القنوات الفضائية، ولابد وقفها في أسرع وقت.

يذكر أن مَجْمَعْ اللغة العربية أعد مشروع قانون، لتجريم الأخطاء اللغوية، يلزم الصحف والمؤسسات بعدم استخدام اللغة العامية، مع فرض غرامة على الجهات المخالفة لذلك.

 

واشترطت إحدى المواد عدم قبول أى متقدم لأي وظيفة إلا بعد اجتياز امتحان في اللغة العربية أولًا.