رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

النحل المصري مهدد بالانقراض بسبب إسرائيل

فرص استثمارية

الخميس, 28 يوليو 2011 13:08
بوابة الوفد – صحف:


تعد مصر من أكبر منتجي ومصدري عسل النحل في الوطن العربي منذ الثمانينات وحتي الآن رغم ما تعرضت له هذه العملية من مخاطر فقد انخفض انتاج مصر من عسل النحل الي حوالي العشر في السنوات القليلة الماضية بعد ان بلغ ذروته عام 1987 عندما بلغ عدد الطوائف "خلايا النحل" لدي مصر الي مليونين. وكان لطفيل الفاروا, الذي انتقل الي مصر عام 1984 عبر تهريب ملكات النحل مصابة من اسرائيل بالمخالفة للقانون الصادر عن وزارة الزراعة بمنع

استيراد النحل ومنتجاته لمنع نقل أي عدوي الي الداخل, فقد كانت مصر ضمن 5 دول فقط علي مستوي العالم خالية من هذا الطفيل.

وثبت أن هذا الطفيل زحف علي مناحل النحل بسيناء فأباد خلاياها ثم انتقل الي الوادي, فهو طفيل سريع العدوي بين الشغالات ويمتص دمها وبالتالي يقلل انتاجها, وهن المسئولات عن جمع الرحيق وحبوب اللقاح.

ويؤكد د.عماد ثروت رئيس قسم النحل في معهد بحوث وقاية

النباتات بوزارة الزراعة لمجلة "آخر ساعة" أن ما يتردد عن خطر انقراض سلالة النحل المصري صحيح حيث اهملت في السنوات الماضية والاجيال الجديدة من النحالين ليس لديها الرغبة في بذل الجهد فيقومون بتحويله الي افرنجي لان العمل علي الخلايا الخشبية للنحل الافرنجي التربية داخلها علاجها أسهل.

ويضيف ان مصر تحتاج الي امكانات كبيرة من أجل الحفاظ علي سلالة النحل المصري من الاندثار ورفع انتاجنا من العسل, فبالرغم من أن النحالين في الوقت الحالي بدأوا التعايش مع الفاروا فقد ظهر الاخطر منها وهو مرض تعفن الحضنة الامريكي وهي بكتيريا جاءت الي مصر أيضا عن طريق تهريب ملكات النحل أو العسل.

 

أهم الاخبار