رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

3مليارات دولار استثمارات لـ"إيني"الإيطالية تعلن بمصر

فرص استثمارية

الثلاثاء, 07 يونيو 2011 17:23
كتبت ـ سناء مصطفي‮:‬

أعلنت شركة ايني الايطالية النفطية اليوم الثلاثاء أن استثماراتها في مصر خلال العام الجاري والاعوام المقبلة ستبلغ قيمتها 3 مليارات دولار وستستخدم لتمويل عمليات بحث واستكشاف وإنتاج النفط والغاز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو سيكلزى خلال لقاء مع وزير النفط المصري عبد الله غراب إن "استثمارات إينى فى مصر للعام الحالى والأعوام المقبلة ستصل إلى حوالى 3 مليارات دولار".

واضاف ان "الفترة القادمة ستشهد العمل فى أنشطة جديدة فى مناطق الصحراء الغربية والبحر المتوسط وسيناء تشمل أعمال تنمية الاكتشافات وحفر المزيد من الآبار

والإسراع فى عمليات البحث والاستكشاف عن طريق حفر 12 بئرا استكشافية وتسريع الإنتاج".

وأشار سيكلزي الى ان "الشركة قررت تنفيذ وتمويل خطة تدريبية للعاملين المصريين فى شركتى بتروبل وعجيبة للبترول التى تشارك فيها الشركة مع هيئة البترول بتكلفة 4,5 مليون دولار".

شركة إينى الإيطالية هي أول شركة نفطية عالمية بدأت نشاطها فى مصر فى أوائل الخمسينات، وتأتى فى المرتبة الأولى فى قائمة الشركات العالمية العاملة فى مصر حيث حققت من

خلال شراكتها في شركتي بتروبل وعجيبة مستوى إنتاج يقدر بنحو 500 ألف برميل مكافئ يوميا من الزيت الخام والمكثفات والغاز الطبيعى".

وتسعى الحكومة المصرية الى جذب الاستثمارات الاجنبية لتنشيط الاقتصاد الذي تباطأ بعد اندلاع "ثورة 25 يناير" واطاحة الرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير.

واعلنت وزارة المالية المصرية أن نسبة النمو في العام المالي الجاري الذي ينتهي في ختام يونيو الجاري سينخفض الى 2,6% في حين انه كان قد بلغ 5,8% قبل الانتفاضة المصرية.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستثمار اسامة صالح اخيرا إن "حجم الاستثمار الاجنبي خلال الربع الاول من العام الحالي بلغ 1,2 مليار دولار بتراجع 400 مليون دولار عن الفترة نفسها في العام الماضي (2010).

أهم الاخبار