عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: "الكسافا" بديل القمح لإنعاش الاقتصاد


أكد د. زكريا فؤاد الاستاذ الباحث بالمركز القومى للبحوث ورئيس جمعية شباب الباحثين بالمركز أن الدراسات أثبتت ملائمة ظروف البيئة المصرية من عناصر أرضية ومناخية لزراعة محصول "الكسافا" الذى يعد بديلا للقمح في صناعة الخبز والعجائن والمخبوزات المختلفة مما يساهم فى سد الفجوة الغذائية من القمح وبالتالى انعاش الاقتصاد الوطنى.
وأضاف فؤاد: " أن فريق بحثي من المركز قام بإجراء العديد من الدراسات عن هذا النبات بهدف تحديد أنسب مواعيد زراعته في مصر، وأفضل الأصناف التي تعطي أعلي انتاجية للمحصول واكثر عائدا من مستخلصات النشا والدقيق وكذلك الطرق المثلي للمعاملات الزراعية وافضل مواعيد للرى والتسميد الحيوي للحصول على منتج آمن صحيا".
واضاف ان نتائج الدراسات كشفت أن محصول الكسافا يتحمل الجفاف والملوحة ويحتاج كميات قليلة من السماد وهو

ما يجعله يزرع بنجاح في الاراضي الصحراوية وحديثة الاستصلاح بالاضافة الى اهميته الاقتصادية الكبيرة التي تتمثل في احتواء اصنافه المختلفة علي كميات وفيرة من النشا والدقيق.
واشار د.فؤاد الى امكانية مساهمة القطاع الخاص الصناعى و التجارى فى انشاء مصانع لأستخراج النشا وإنتاج دقيق الكسافا و ذلك لتعويض النقص فى الأكتفاء الذاتى من الدقيق الناتج من محصول القمح و بالتالى يقل استيراد دقيق القمح و يوفر موارد مالية كانت تنفق على استيراده وتوجيهها لدعم التنمية الشاملة فى المرحلة القادمة .