عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تقدم خطة تعاون أفريقى هندى لتحقيق التنمية

فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولى

عرضت مصر اليوم خلال اجتماعات قمة منتدى الهند – أفريقيا الثاني فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خارطة طريق للتعاون الاقليمى بين أفريقيا والهند بما يحقق الاستقرار والتنمية. كانت الاجتماعات قد بدات أمس بحضور منموهان سينج رئيس الوزرا ء الهندى وقادة وممثلى الدول الأفريقية الخمس المؤسسة لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (النيباد) ومنها مصر التى مثلتها فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولى. ركزت أعمال القمة على مناقشة آليات تعزيز وتنمية التعاون الهندى الأفريقى بهدف دعم الاستقرار وتعزيز فرص التنمية المتبادلة.

وقالت فايزة أبو النجا فى كلمتها التى ألقتها بالمنتدى: إن الظروف الراهنة تتطلب توسيع آفاق التعاون المشترك بين الجانبين الأفريقى والهندى فى كافة المجالات خاصة التى يتمتع كلا الجانبين فيها بخبرات متراكمة. وأوضحت أن التغيير السلمى للسلطة فى مصر ضرب مثالاً يُحتذى به لتعزيز الشرعية النابعة من الشعوب ومفهوم دولة القانون

ولقدرة الدول الأفريقية على إرساء شرعية دستورية مستحدثة تستلهم مبادئ العدل الاجتماعى والحوكمة الرشيدة وتحظى بالإجماع الشعبى والوطنى.

كما أكدت أن خارطـة طريق الشراكة الأفريقية – الهندية تؤكد على ضرورة متابعة وتقـييم تنفيذ خـطة العمل الأفريقية – الهندية فى إطار جدول زمنى محدد واستمرار الالتزام بمفهوم الملكية الأفريقية فى تحديد أولويات وبرامج التعاون. كما تركز على أهمية دعم آليات وجهود التعاون بين الجنوب والجنوب للاستفادة من الخبرات المكتسبة فى كافة المجالات بما يتناسب مع احتياجات القارة وأولوياتها، واهتمام مصر ببلورة منهاجية للتعاون الثلاثى بين مصر وأفريقيا والهند كشريك أساسى.