رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مستقبل الاستثمار والتجارة في ندوة بسيناء

فرص استثمارية

الجمعة, 03 ديسمبر 2010 12:38
كتب: محمد عادل العجمي


تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية ندوة عن مستقبل الاستثمار والتجارة في المناطق الحرة والاستثمارية والاقتصادية العربية بالتعاون مع الاتحاد العربي للمناطق الحرة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ويحضرها اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء خلال الفترة من 7 إلي 9 ديسمبر الجارى .

أكد رفعت الفاعوري المدير العام للمنظمة أن المناطق الحرة العربية تمثل ركيزة أساسية للتنمية، وتعزيز فرص الاستثمارات الصناعية والتجارية، ونقل التكنولوجيا والمعارف الحديثة للاقتصاديات الوطنية، الأمر الذي يستوجب تطويرها وتعزيز مفهوم الشراكة الاستراتيجية بينها، بالإضافة إلى تطبيق أسس وأساليب الجودة الشاملة في إدارتها لتصبح أدوات حقيقية للتكامل بين الأنشطة الاقتصادية المتعددة في المناطق الحرة ومثيلاتها في البلد المضيف

لها.

وأشار إلي أن هذه المناطق تمثل وضعاً حرجاً وغير متناغم مع العمل العربي المشترك، وخاصة على صعيد تحرير التجارة العربية البينية، نتيجة استبعاد السلع المنتجة فى هذه المناطق من قائمة السلع التي تحصل على إعفاءات من الرسوم الجمركية والقيود غير التعريفية، ولعل السبب في ذلك هو تخوف الدول العربية من استخدام البعض لهذه المناطق كمعبر للسلع غير العربية إلى الأسواق العربية، وذلك في ضوء تزوير شهادات المنشأ.

وقال "الدول العربية يتعين عليها بصورة ملحة التوصل فيما بينها إلى صيغة لمعالجة وضع السلع المنتجة في هذه

المناطق، لتعظيم الاستفادة منها. من خلال التوصل إلى اتفاقية عربية لوضع رؤية واضحة لعمل المناطق الحرة، ووضع ضوابط لعملها لتكون إحدى الفعاليات التي تعمل ضمن اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، مع تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين تلك المناطق.

وتهدف الندوة إلي دراسة وتحليل واقع المناطق الحرة والشركات التابعة لها والتحديات التي تواجهها، والفرص والإمكانيات المتاحة لها، ومناقشة الاتجاهات الحديثة لإدارة وتطوير المناطق الحرة. و إرساء صيغ للتعاون والتنسيق الاستراتيجي بين المناطق الحرة العربية وشركاتها وبين الاتحاد العربي للمناطق الحرة. ودراسة وتحليل بعض التجارب العربية والدولية الناجحة لإدارة المناطق الحرة والاستفادة منها. وعرض أحكام اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وقواعد المنشأ التفصيلية. ودراسة وضع منتجات المناطق الحرة العربية في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ووضع رؤية جديدة لمعاملة منتجات المناطق الحرة في إطار تلك الاتفاقية.

 

أهم الاخبار