رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مليار دولار.. التجارة بين مصر والخليج

كشف تقرير نقطة التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة أن قيمة التبادل التجاري بين مصر وكل من الإمارات والبحرين وقطر بلغت مليار دولار خلال 6 أشهر.

أوضح التقرير أن هذه القيمة مثلت أكثر من 72% من حجم التبادل التجاري مع الدول الخليجية الثلاث خلال عام 2009، منها 520 مليون دولار صادرات مصرية تمثل 52 %، مقابل 480 مليون دولار واردات بنسبة 48%.

بين التقرير أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر بلغ 173 مليون دولار خلال الفترة يناير/ يوليو 2010، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى قطر 146 مليون دولار فيما بلغت واردات مصر من قطر 27 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات بلغ 766 مليون دولار، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى الإمارات بما

قيمته 351 مليون دولار خلال نفس الفترة، فيما بلغت الواردات من الإمارات 415 مليون دولار احتل السولار وحده 114 مليون دولار.

خلص التقرير إلى أن إجمالي التبادل التجاري مع البحرين بلغ 61 مليون دولار، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى البحرين 25 مليون دولار، فيما قدرت الواردات المصرية من البحرين بما قيمته 36 مليون دولار خلال نفس الفترة ، ومن أهمها البوتاجاز بما قيمته 9 ملايين دولار وقضبان الألومنيوم بما قيمته 8 ملايين دولار وأجهزة تكييف نوافذ وأقمشة وأثاث معدني.