رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا تطلب المشاركة بمشاريع البنية التحتية


وقع د.يوسف بطرس غالي وزير المالية اليوم الأربعاء مع نظيره الكورى الجنوبى يون جيونج هيون وزير الاستراتيجية والمالية اتفاقية للتعاون الاقتصادي في مجالات الطاقة والتنمية البشرية وتنمية الثروة السمكية والصادرات وتطوير البنية التحتية. وقال غالي إن الاتفاق يجذب الاستثمارات الكورية، خاصة في مجال الخدمات والمقاولات، والتي تمتلك كوريا خبرات عريقة فيها، كما سيعطي دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وأشار إلى الاتفاق على تبادل وجهات النظر فيما يتعلق بالتطورات الاقتصادية العالمية مع وضع أجندة مشتركة لسياسات مالية واقتصادية في حالات الضرورة لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو مستدام للاقتصاد العالمي.
وكشف عن تقديم الجانب الكوري عرض للمساعدات المالية التي يقدمها القطاع الخاص بكوريا الجنوبية لتطوير قطاع البنية الأساسية بدول العالم، مشيرا إلي أن كوريا طلبت تسهيلات لمساهمة الشركات الكورية في مشروعات البنية الأساسية بمصر.
وأشار لترحيب الحكومة بهذه المبادرة، والاتفاق على إمداد الجانب الكوري بكل المعلومات المتعلقة بمشروعات البنية الأساسية والتي تخطط مصر لإنشائها خلال الفترة المقبلة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
وكشف "غالي" عن طلب الجانب الكوري للتعاون المشترك في مجال الاستخدام الآمن للطاقة النووية وتطوير الموارد البشرية بين البلدين في هذا القطاع، مشيرا إلي اتفاق الجانبين على عقد ورشة

عمل تضم خبراء وكبار المسئولين الحكوميين من البلدين لتسهيل التعاون في هذا المجال مع دراسة توقيع مذكرة تفاهم في مجال محطات الطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا.
من جانبه قال الوزير الكوري إنه ناقش مع غالي الإجراءات المطلوبة لتدشين أسس التنمية الاقتصادية في منطقة شمال أفريقيا، من خلال صندوق التنمية الكوري لأفريقيا (KOAFEC) ومشروعات التعاون مع بنك التنمية الأفريقية (AfDB). مشيرا إلى أن الاجتماعات تطرقت إلي الصعوبات التي تواجه الشركات الكورية المستثمرة في مصر مثل القيود المفروضة على قواعد المنشأ بخصوص المعدات الثقيلة والقواعد الصارمة لاستقدام العمالة والأجور.
وكشف عن الاتفاق على عقد اجتماع لوزيري مالية مصر وكوريا بصفة دورية مع عقد اجتماع سنوى على مستوى مديرين العموم، على أن يعقد الاجتماع الثاني لوزراء مالية البلدين خلال عام 2013 بمدينة سول بكوريا الجنوبية.